المانيا تعرض التدخل الدبلوماسي لحل الأزمة اليمنية

وكالات| المراسل نت:

حافظت المستشارة الألمانية على مواقفها القوية التي أطلقتها في يوم الأحد خلال لقائها بملك السعودية بشأن وقف الحرب على اليمن ونقلت الموقف ذاته إلى الإمارات يوم الإثنين خلال لقائها بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وعرضت أن تقوم المانيا بعمل دبلوماسي لحل الازمة اليمنية.

 

وقالت وكالة الانباء الألمانية أن ألمانيا تعزتم العمل بوسائل دبلوماسية على حل سلمي للنزاع الدائر في اليمن، وتحظى في ذلك بدعم من السعودية، حسبما أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين عقب وصولها إلى الإمارات.

 

وبحسب الوكالة الألمانية، قالت ميركل إنه لا يمكن حل النزاع اليمني عسكريا، مضيفة أن ما يبعث على السرور هو مراهنة السعودية أيضا على العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وذكرت ميركل أنها تحدثت عن النزاع اليمني بصورة مكثفة يوم الأحد في جدة مع وزيري الدفاع والداخلية السعوديين، وقالت: “ألمانيا عرضت دعم عملية الأمم المتحدة بإمكانياتها الدبلوماسية الخاصة. هذا الأمر لاقى قبولا في السعودية. سنقوم الآن بالترتيبات اللازمة مع الأمين العام للأمم المتحدة”، مضيفة أنها أجرت قبل جولتها مشاورات مع الأمين العام أنطونيو جوتيريش

 

 

زعيمة المانيا تبلغ الملك سلمان بضرورة وقف الغارات على اليمن وتؤكد فشل الحل العسكري

 

أبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جرأة كبيرة مقارنة بقادة الدول الأوربية عندما وجهت انتقادات للسعودية بشأن حقوق الإنسان وطالبت بوقف الغارات الجوية على اليمن خلال زيارتها للملكة يوم الأحد ولقائها بالملك سلمان في مدينة جدة.

 

وفيما يبدي القادة الأوروبيين حرصاً على العلاقات مع السعودية وصفقات الأسلحة للحصول على عائدات مالية ضخمة، إلا أن ميركل أظهرت سلوكاً مغايراً وقالت أن لدى بلادها قوانين صارمة فيما يتعلق بتصدير الأسلحة مشيرة إلى أن السعودية باتت تتفهم الأمر على عكس الماضي.

 

ووصلت المستشارة الألمانية الأحد إلى مدينة جدة العاصمة الاقتصادية للمملكة وفور وصولها كسرت القواعد السعودية بعدم ارتدائها للعباءة السوداء وغطاء الرأس ومصافحتها للملك سلمان عكس ما كان يحدث في الماضي حيث تطلب المملكة من المسؤولات الزائرات للمملكة التقيد بتلك القواعد.

 

وقالت ميركل في بيان، اطلع عليه المراسل نت، عقب لقائها بالملك السعودي أنها أعربت عن رغبتها بوقف الغارات الجوية السعودية في اليمن.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية قالت ميركل : “نحن نعول على عملية تقودها الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل دبلوماسي، ولا نعتقد بإمكانية وجود حل عسكري لهذا الصراع”. وأضافت أنه يجب الحيلولة دون تعرض المزيد من الأشخاص في اليمن الفقير للعيش “في وضع إنساني سيئ للغاية”.

 

ورأت زعيمة ألمانيا أن السعودية ليست اللاعب الوحيد في اليمن المضطر لقبول حلول توافقية.

 

ومن مدينة جدة وجهت ميركل انتقادات لوضع حقوق الإنسان في المملكة. وقالت إنه فيما يتعلق بأمور مثل عقوبة الإعدام أو موقف المدون المسجون رائف بدوي أو آخرين عديدين، ” فإننا سنثقب بطبيعة الحال في اللوح السميك لحقوق الإنسان”، وأضافت ميركل أن ثمة أوجه قصور كبيرة في هذا المجال.

 

وفي إشارة على حدوث رفض ألماني لتزويد السعودية بالأسلحة قالت ميركل “لدينا لوائح صارمة فيما يتعلق بتصدير الأسلحة” مشيرة إلى أن هذا “أدى في الماضي إلى عدم تفهم في السعودية”.

(303)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,