بانتظار إعلان عدن التاريخي: حشود الحراك بساحة العروض تضع هادي أمام حقائق مخيفة

عدن| المراسل نت:

 

تشهد ساحة العروض بمنطقة خور مكسر في مدينة عدن توافداً للآلاف من أبناء المحافظات الجنوبية استجابة لدعوات قوى الحراك الجنوبي بدعم إماراتي في إطار الدعوة لتظاهرة حاشدة يوم غدٍ الخميس.

 

وبدأت الدعوات للزحف نحو عدن من مختلف محافظات الجنوب للتعبير عن رفض الجنوبيين لقرارات عبدربه منصور هادي التي أطاحت بالقيادي الجنوبي عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن والقيادي الآخر هاني بن بريك من منصب وزير الدولة، لتتطور أهداف التظاهرة نحو إعلان ما وصف بـ”إعلان عدن التاريخي” الذي سيشهد مطالبة الجنوبيين باستعادة “دولة الجنوب” والتي تعني العودة لما قبل عام 1990 الذي شهد الإعلان عن الوحدة اليمنية.

وقال مصدر جنوبي لـ المراسل نت أن حجم التظاهرة الكبير وضع هادي أمام الحقيقة المخيفة التي تقول أنه لا يحظى بالقبول في الجنوب على غرار عدم القبول به في المحافظات الشمالية.

 

ورأى المصدر أن هادي وضع نفسه في موقف محرج عندما قرر إقالة قيادات الحراك من محافظة عدن ومن الحكومة، لكن مصدر آخر مؤيد لهادي قال لـ المراسل نت أن قرار الأخير بإقالة الزبيدي وبن بريك وقبل ذلك قبولهما بقرارات تعيينهما تؤكد أن الكلمة الأخيرة هي لهادي وإن الاستعراض الجماهيري لن يغير هذه الحقيقة.

 

ونقلت مصادر إعلامية في عدن أخبار وصور توافد الجموع الحراكية من مختلف المحافظات الجنوبية إلى عدن للمشاركة في تظاهرة الخميس بساحة العروض والتي تظهر أنها ستكون نوعية من حيث عدد المشاركين بها غير أنها تبدو أصغر من المظاهرات المماثلة في السنوات السابقة بما يشير إلى تأثير الاستقطاب من قبل السعودية والإمارات على وحدة الحراك الجنوبي.

 

مظاهرة مؤيدة لقرارات هادي في عدن

على الجانب الآخر خرج عشرات المتظاهرين المؤيدين لقرارات هادي في أحد شوارع عدن ورفعوا صور الأخير إلى جانب الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي عهده محمد بن سلمان.

 

وسخرت مصادر جنوبية من التظاهرة مشيرة إلى أن هادي صرف 15 مليون ريال لكي يجمع 55 شخصاً خرجوا في مظاهرة مؤيدة له.

من جانب آخر نشرت وسائل إعلام عن التوصل لاتفاق مع القوات الموالية لهادي بعدم التعرض للمتظاهرين في ساحة العروض فيما أشارت مصادر أخرى لوقوع اشتباكات قرب الساحة مساء الأربعاء والقبض على عناصر تابعة لحزب الإصلاح (اخوان اليمن) يرتدون أحزمة ناسفة.

(630)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار