ولد الشيخ يزور الرياض ضمن مساعٍ لتوقيع اتفاق سلام بين الأطراف اليمنية في الكويت خلال شهر رمضان

وكالات| المراسل نت:

كشفت وكالة الأناضول التركية أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد السيخ سيبدأ جولة جديدة في المنطقة بداية بالعاصمة السعودية الرياض في إطار مساعٍ لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الأطراف اليمنية وهذه المرة لتوقيع اتفاق سلام خلال شهر رمضان.

 

وأوضحت الوكالة أن جولة ولد الشيخ تبدأ اليوم الأحد، بزيارة للعاصمة السعودية الرياض، ونقلت عن مصدر بحكومة هادي أن ولد الشيخ سيلتقي مسؤولين سعوديين ويمنيين هناك.

 

وأشارت الوكالة إلى أنه “لا يُعرف ما إذا كان ولد الشيخ سيلتقي بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المقيم بشكل مؤقت في الرياض، خلال هذه الجولة، أم أن المقاطعة الحكومية له ستستمر على خلفية خارطة الطريق التي اقترحتها الأمم المتحدة، ونصت على سحب صلاحيات هادي مستقبلا لصالح نائب توافقي لرئيس الجمهورية”.

 

ولفتت الأناضول إلى أن “من المتوقع أن تشمل جولة ولد الشيخ العاصمة صنعاء للقاء وفد جماعة “أنصار الله (الحوثيين)” والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، فضلاً عن زيارته عدداً من العواصم الخليجية”.

 

وأضافت نقلاً عن مصدر مقرب من ولد الشيخ أن الأمم المتحدة تسعى لاستئناف المشاورات خلال شهر رمضان المقبل، في جولة جديدة ستكون للتوقيع على اتفاق سلام، وليست للمشاورات وتستضيفها الكويت مدينة جنيف السويسرية.

 

وتطرقت وكالة الأناضول لتصريح عبدالملك المخلافي وزير خارجية هادي لوكالة الانباء الكويتية أن حكومته تأمل بالعودة للكويت لتوقيع اتفاق سلام مع الحوثيين.

 

وكان ولد الشيخ في آخر تصريحاته يوم الأربعاء 27 ابريل الماضي عبر عن أمله بعقد مفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية نهاية الشهر المقبل وتجنب حدوث هجوم على الحديدة.

 

وقالت وكالة “فرانس برس” في حينه أنه قد تطلق جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الاطراف المتخاصمة في اليمن بحلول نهاية مايو المقبل.

ونقلت الوكالة تصريحات لولد الشيخ قل فيها ان محادثات جارية لإبعاد مخاطر هجوم عسكري على ميناء الحديدة، مشيراً إلى ان ذلك سيسمح “بوقف المعارك فعليا وبالعودة الى طاولة المفاوضات”.

واضاف “اننا في المرحلة التمهيدية لكن الوقت ضيق وهدفي هو انهاء كل ذلك قبل حلول شهر رمضان” مضيفا انه يأمل في “بدء جولة جديدة من المفاوضات قبل بدء شهر رمضان” في 27 مايو.

ورصد المراسل نت تغريدتين نشرهما ولد الشيخ في ذات اليوم بصفحته في موقع تويتر شكر في احداهما الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات مالية لليمن في مؤتمر جنيف.

وأضاف ولد الشيخ في التغريدة الثانية قائلاً ” ان المساعدات التي تقدمها الدول أساسية لمعالجة الوضع الانساني الصعب إلا ان الحل السياسي يبقى السبيل الوحيد حتى يستعيد اليمن أمنه واستقراره”.

(382)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,