تعرّف على رأيه بقطر والسعودية: ماكرون يفوز بالانتخابات ويصبح أصغر رئيس بتاريخ فرنسا

وكالات| المراسل نت:

وصل “إيمانويل ماكرون” إلى قصر الإليزيه في باريس بعد إعلان فوزه، اليوم الأحد، بالجولة الثانية والفاصلة للانتخابات الرئاسية أمام منافسته وزعيمة اليمين المتطرف “مارين لوبن” بحصوله على نسبة 66% من الأصوات مقابل 34% لمنافسته، ليصبح صاحب الـ39 عاماً اصغر رئيس في تاريخ فرنسا.

 

وفي أول خطابٍ له عقب الانتصار، عبّر ماكرون عن شكره لناخبيه، موجهاً في ذات الوقت رسالة لمن صوتوا لمنافسته قائلاً ”       أعرف الغضب والقلق والشك الذي أعربتم عنه” مضيفاً “سأدافع عن فرنسا وسأدافع عن أوروبا”.

 

واعتبر ماكرون فوزه بالانتخابات بأنه فصل جديد في تاريخ فرنسا.

 

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة نظيره الجديد في فرنسا في تغريدة رصدها المراسل نت، بصفحته في تويتر، معرباً عن تطلعه للعمل معه.

 

من جانب آخر ينظر إلى أن الوعود التي يطلقها الزعماء في الغرب خلال حملاتهم الانتخابية بأنها مجرد شعارات لاستقطاب الناخبين على غرار ما فعل الرئيس ترامب.

وفي هذا السياق وبحسب موقع قناة “سي ان ان” الأمريكية وعد ماركرون خلال حملته الانتخابية أنه سيضع حدا للاتفاقيات التي تفضل قطر في فرنسا”، وأنه سيطلب من قطر والسعودية تعاونا أكبر لوقف تمويلات غير حكومية موجهة نحو المجموعات الإرهابية، إن وصل إلى كرسي الرئاسة.

 

وقال ماكرون في العاشر من أبريل الماضي: “سأضع حدا للاتفاقيات التي تفضل قطر.. أظن أنه كان هناك الكثير من الكياسة خلال العهدة الرئاسية لنيكولا ساركوزي بالخصوص”.

 

وتابع ماكرون أنه سيتقدم بعدة مطالب إلى السعودية وقطر فيما يخصّ السياسات الدولية، وذلك إلى جانب ملفات التصدي للمجموعات الإرهابية المعادية للغرب وضرب وسائل تمويلها.

 

وأضاف: “أحيانا ما يواجهنا، هو أن هذه التمويلات هي خاصة (غير حكومية) وليست قادمة من النظام، لكن سأطلب من الأنظمة المعنية أن تضمن لها إيقاف هذه التمويلات”، مشددا على أنه سيركز بشكل كبير على هذا المطلب.

(269)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,