ولد الشيخ يعمل على وقف لإطلاق النار ووقف معركة الحديدة تمهيداً لمفاوضات يمنية

الدوحة| المراسل نت:

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن يبحث إمكانية العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن قبل شهر رمضان المقبل تمهيداً للعودة إلى المفاوضات بين الأطراف اليمنية.

 

ويتواجد ولد الشيخ حالياً في دولة قطر بعد زيارته للرياض ولقائه مسؤولين سعوديين وكذلك عبدربه منصور هادي وسفراء دول الـ18 في إطار جولة جديدة في المنطقة تشمل صنعاء لإحياء العملية السياسية في اليمن.

 

وكشف ولد الشيخ أن مباحثاته تركز على ابرام هدنة قبل شهر رمضان ووقف الحملة العسكرية المرتقبة للتحالف على ميناء ومدينة الحديدة ومن ثم إعادة الأطراف اليمنية لاستئناف المفاوضات السياسية.

 

ونقل موقع قناة الجزيرة القطرية عن ولد الشيخ قوله “نعمل حاليا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان، تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية باتجاه مرفأ الحديدة”.
ووصف ولد الشيخ أن الوضع الإنساني في اليمن بأنه “فظيع” مشيراً على أن الحرب خلّفت 8 آلاف قتيل وإصابة أكثر من 44 ألفاً من المدنيين.

 

وفي سياق آخر جددت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، تحذيراتها للتحالف السعودي من الآثار التي وصفتها بالكارثية الناجمة عن الهجوم المرتقب على ميناء الحديدة غربي اليمن، داعية إلى للعودة إلى المفاوضات السياسية بدلاً من الحرب.

 

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن الهجوم على الحديدة سيؤدي لنزوح أكثر من 400 ألف شخص من سكان المدينة.

 

وحذرت المنظمة الدولية للهجرة من الآثار الكارثية المحتملة لهجوم وشيك على مدينة وميناء الحديدة بغرب البلاد، داعية الأطراف اليمنية إلى اللجوء للحوار ومحادثات السلام بدلا من القوة العسكرية.

 

وذكر الموقع الرسمي للأمم المتحدة أن محمد عبديكر مدير العمليات والطوارئ بالمنظمة وصف الأزمة في اليمن بأنها أكبر الأزمات الإنسانية في العالم في الوقت الراهن.

 

وحذر من أن 400 ألف شخص على الأقل سيفرون من مدينة الحديدة بمجرد تعرضها للهجوم. هذا بالإضافة إلى الوضع الصعب الذي يواجه أكثر من مليوني نازح والمجتمعات المتضررة من الصراع.

(149)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,