ترامب في الرياض: استقبال تاريخي وصفقات تجارية في الدقائق الأولى

الرياض| المراسل نت:

شهدت العاصمة السعودية الرياض مظاهر احتفالات غير مسبوقة استقبالاً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارته الخارجية الأولى، والذي هبط طائرته صباح اليوم ليجد الملك سلمان بن عبدالعزيز في استقباله هو وزجته ميلانيا التي لم ترتدي غطاء الرأس.

 

وهناك في المطار عزفت الموسيقى العسكرية وأطلقت المدافع احتفالاً بالضيف الذي سيعقد ثلاث قمم متتالية، فيما كانت 9 طائرات تحلق وترسم خطوطاً بألوان حمراء وبيضاء وزرقاء وهي علامة النصر.

 

واصطحب الملك سلمان ترامب إلى الفندق الذي سيقيم فيه وهو فندق “ريتز كارلتون”.

 

ووفقاً لبرنامج الزيارة ليومي السبت والأحد الذي حصل المراسل نت عليه من موقف الخارجية الأمريكية، بدأ ترامب أول لقاءاته الرسمية بلقاء الملك سلمان في الديوان الملكي عند الساعة 1.30 ظهراً.

 

وهناك قلّد الملك سلمان ضيفه ترامب أعلى الأوسمة في المملكة وهو “وسام الملك عبدالعزيز الذهبي” .

 

وفور وصول ترامب بدأ الإعلام السعودي والدولي الإعلان عن الصفقات التجارية، حيث وقعّت شركة أرامكو السعودية (أكبر شركة نفط في العالم) اتفاقيات مع شركات أمريكية بقيمة 185 مليار ريال سعودي ما يعادل نحو 60 مليار دولار وصفقة تجميع طائرات “بلاك هوك” بقيمة نحو 6 مليار دولار.

 

وبحسب وكالة رويترز قالت مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية للتكنولوجيا والهندسة اليوم السبت إنها وقعت صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية في إطار مسعى المملكة لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

 

بدوره ترامب نشر تغريدة رصدها المراسل نت على صفحته بموقع تويتر قال فيها أنه من العظيم أن يكون في الرياض مشيراً إلى أنه يتطلع لعقد اجتماعات اليوم، ونشر مع التغريدة صور استقباله في السعودية.

 

وكانت الرياض تزينت بشكل غير مسبوق بالإعلام الأمريكية والأعلام السعودية ورفعت صور عملاقة تجمع ترامب مع الملك سلمان.

 

وإلى جانب لقائه بالملك سلمان، يلتقي ترامب ولي العهد محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان، فيما يلتقي غداً الأحد بقادة دول الخليج بمعدل 20 دقيقة لكل ملك وأمير من ملوك وأمراء الخليج قبل أن يعقد قمة مع رؤساء وملوك أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية.

 

 

 

(199)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,