قمة الرياض: اتفاقيات بين السعودية والولايات المتحدة بأرقام فلكية

الرياض| المراسل نت:

وقّع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاقيات عسكرية وتجارية واقتصادية بأرقام فلكية تزيد عن 660 مليار دولار فيما لا يزال متوقعاً توقيع اتفاقيات أخرى بعشرات المليارات.

 

وتبث القنوات الرسمية والخاصة في السعودية في هذه الأثناء مراسم توقيع تلك الاتفاقيات في القصر الملكي السعودي بالرياض بين الملك سلمان والرئيس ترامب بحضور مسؤولين كبار من الطرفين.

 

ورصد المراسل نت تغطية قناة العربية السعودية لمراسيم التوقيع على الاتفاقيات عن مسؤولين سعوديين أن الرئيس والملك وقعا اتفاقيات عسكرية بقيمة 460 مليار دولار، بالإضافة لاتفاقيات تجارية واقتصادية في مجالات النفط والغاز والتعدين والاتصالات وغيرهما بأكثر من 200 مليار دولار.

 

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول بالبيت الأبيض إن ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون سيحضران توقيع إعلان نوايا بشأن حزمة من العتاد الدفاعي والخدمات لتعزيز أمن المملكة ومنطقة الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية.

 

وأضاف “الصفقات تبين بأوضح صورة ممكنة التزام الولايات المتحدة بشراكتنا مع السعودية وشركائنا في الخليج فيما توسع فرص الشركات الأمريكية في المنطقة وتوفر الآلاف من فرص العمل بقطاع الصناعات الدفاعية الأمريكية”.

كما نقلت الوكالة عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر في الرياض اليوم السبت، إن التوقيع المتوقع على صفقات بمليارات الدولارات بين شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية وشركات أمريكية يمثل يوما “تاريخيا” لقيادة البلدين.

 

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو إن الشركة تتوقع توقيع 16 اتفاقا قيمتها 50 مليار دولار تشمل مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة. كان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن الكثير من الاتفاقات هي بلورة لخطط معلنة من قبل.

 

استقبال تاريخي:

شهدت العاصمة السعودية الرياض مظاهر احتفالات غير مسبوقة استقبالاً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارته الخارجية الأولى، والذي هبط طائرته صباح اليوم ليجد الملك سلمان بن عبدالعزيز في استقباله هو وزجته ميلانيا التي لم ترتدي غطاء الرأس.

 

وهناك في المطار عزفت الموسيقى العسكرية وأطلقت المدافع احتفالاً بالضيف الذي سيعقد ثلاث قمم متتالية، فيما كانت 9 طائرات تحلق وترسم خطوطاً بألوان حمراء وبيضاء وزرقاء وهي علامة النصر.

واصطحب الملك سلمان ترامب إلى الفندق الذي سيقيم فيه وهو فندق “ريتز كارلتون”.

ووفقاً لبرنامج الزيارة ليومي السبت والأحد الذي حصل المراسل نت عليه من موقف الخارجية الأمريكية، بدأ ترامب أول لقاءاته الرسمية بلقاء الملك سلمان في الديوان الملكي عند الساعة 1.30 ظهراً.

 

وهناك قلّد الملك سلمان ضيفه ترامب أعلى الأوسمة في المملكة وهو “وسام الملك عبدالعزيز الذهبي” .

بدوره ترامب نشر تغريدة رصدها المراسل نت على صفحته بموقع تويتر قال فيها أنه من العظيم أن يكون في الرياض مشيراً إلى أنه يتطلع لعقد اجتماعات اليوم، ونشر مع التغريدة صور استقباله في السعودية.

(210)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,