مستجدات التحركات العُمانية لاستئناف مفاوضات السلام في اليمن

نيويورك| المراسل نت:

تواصل سلطنة عمان جهودها، شبه المعلنة، لإحداث خرق في مسار الأزمة اليمنية التي تواجه طريقاً مسدوداً منذ انتهاء مفاوضات الكويت قبل عام من اليوم.

وتجري السلطنة لقاءات مكثفة مع أطراف الأزمة اليمنية والأطراف الدولية المؤثرة بهدف التمكن من استئناف المفاوضات، حيث يجري الإعلان عن تلك اللقاءات مع إبقاء نتائجها بعيداً عن الإعلام.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الخارجية العمانية، في تغريدة رصدها المراسل نت، في صفحتها الرسمية بموقع تويتر، أن مندوب عمان لدى الأمم المتحدة، التقى يوم الخميس مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ في نيويورك الأمريكية بعد يومين من تقديم الأخير إحاطة لمجلس الأمن حول جهوده السياسية مع الأطراف اليمنية.

وكتبت الوزارة في صفحتها أن خليفة بن علي بن عيسى الحارثي المندوب الدائم لسلطنة عمان بالأمم المتحدة يلتقي بالمبعوث الخاص للأمم ألمتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، وأضافت جملة تقول “السلطنة تدعم الجهود الاممية للتوصل لحل سياسي في اليمن”.

ولم تورد الوزارة العمانية أي تفاصيل حول اللقاء الذي تم مع المبعوث الأممي.

وكانت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي أقرت بوجود وساطة عمانية لإزالة العقبات التي تعترض استئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، مؤكدة صحة الخبر الذي نشره المراسل نت يوم الاثنين، حول وجود أجندة غير ملعنة لزيارة عبدالملك المخلافي وزير خارجية هادي للعاصمة العمانية مسقط.

ونقلت وكالة رويترز يوم الثلاثاء، عن مسؤول بحكومة هاديإن “سلطنة عمان تتوسط بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وخصومه الحوثيين فيما يتعلق بخطة للأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام”.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في مسقط بناء على دعوة من عمان لبحث سبل تضييق هوة الخلافات مع الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء مع حلفائهم، بشأن خطط طرحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأسبوع الماضي.

وكانت مصادر سياسية تحدثت لـ المراسل نت أمس، أن زيارة وزير الخارجية لسلطنة عمان ذات أجندة غير معلنة تتعلق بدور عمان الحيادي ومقترحاتها لحل الأزمة اليمنية، قبل أن تقر الحكومة بذلك في التصريحات التي نقلتها رويترز.

(262)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,