مجلة فورين بوليسي الأمريكية: انقسام كبير في الكونجرس يعكس تنامي معارضة العلاقات مع السعودية وحرب اليمن (ترجمة)

ترجمة: أحمد عبدالرحمن قحطان| المراسل نت:

تفوق مجلس الشيوخ الأمريكي بفارق ضئيل يوم الثلاثاء الماضي على إجراء كان من شأنه ان يوقف مبيعات تفوق قيمتها 500 مليون دولار من معدات الذخيرة الموجهة بدقة الى المملكة السعودية مما يمهد الطريق الى اتفاق يهدف الى مساعدة البلاد في حربها ضد الحوثيين في اليمن.

وفي الوقت ذاته كانت هناك معارضة بشكل أكبر من المتوقع على الصفقة هذه، حيث أن الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين في اليمن فاقمت من الوضع الإنساني المتردي أصلاً في البلاد.

أما السبب الرئيسي في الكارثة الإنسانية التي تعصف باليمن فهي الغارات الجوية التي تقودها السعودية، خصوصاً مع أكثر من 120،000 حالة اصابة بالكوليرا في الاسابيع الاخيرة ناهيكم عما يقارب ال 18 مليون من سكان اليمن البالغ عددهم 27 مليون نسمة والذين باتوا بحاجة ماسة الى أي شكل من أشكال المساعدات الانسانية.

التصويت على هذا الإجراء لوقف الصفقة والذي قدمه السيناتور “راند بول” ممثل ولاية (كنتاكي) كان قد أنتهى بنتيجة 53 إلى 46، وقد سانده عدد من أبرز المشرعين بما فيهم السيناتور “مايك لي” ممثل ولاية (يوتا)، وتود يونغ ممثل (إنديانا) ودان هيلر ممثل (نيفادا).

وكان من بين أبرز المعارضين للصفقة أيضاً السيناتور “كريس مورفي” والسيناتور “آل فرانكن”، واللذان كانا قد حاولا منع بيع ما قيمته 1.1 مليار دولار من دبابات الأبرامز إلى المملكة في العام الماضي لكنهما فشلا، ولم يتمكنا من الحصول سوى على 27 صوت.

هذه الصفقة كان قد تم البدء في التفاوض عليها مبدئياً في إطار إدارة أوباما ولكن الكونغرس لم يوافق عليها أبدا.

صفقة بيع الذخائر الموجهة هذه ليست سوى جزء من عقد أكبر لبيع معدات عسكرية أكبر بكثير من سابقاتها، وهو العقد الذي تبلغ قيمته 110 مليار دولار، والذي تعهد “ترامب” مؤخراً بإرساله الى المملكة خلال زيارته الى هناك الشهر الماضي.

وبالرغم من الهزيمة، فقد احتفلت عدة جماعات لحقوق الإنسان وجماعات مراقبة وضبط الأسلحة بنتيجة التصويت، حيث كانت نسبة المعارضين للمبيعات هي أكبر نسبة معارضة منذ أن بدء مجلس الشيوخ بتناول هذه المسألة مؤخراً.

“أندريا براسو” من منظمة “هيومن رايتس ووتش” قال في حديثه مع مجلة “فورين بوليسي” إن تصويت يوم الثلاثاء “يرسل رسالة واضحة إلى حد كبير بأن العمل لن يكون كالمعتاد بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

السيناتور “كريس مورفي” قال في بيان صدر بعد التصويت أن “ائتلافاً بين الحزبين من اعضاء مجلس الشيوخ أرسل لتوه رسالة كبيرة الى السعوديين” وهي أن واشنطن لها رأي أخر يختلف عن الرياض عندما يتعلق الأمر بالحرب في اليمن.

(الترجمة خاصة بموقع المراسل نت ويرجى التنويه لذلك في حال الاقتباس أو إعادة النشر وكذلك المصدر)

مورفي قال أيضاً “منذ زمن ليس ببعيد لم نكن لنحصل على مثل نتيجة تصويت اليوم” – أي أصوات المعارضين للصفقة –، لكن الكونغرس بدأ يلاحظ اخيرا أن السعودية تستخدم ذخائر أميركية لتضرب وبشكل متعمد أهداف مدنية داخل اليمن.

السيناتور “تود يونغ” وهو أحد الجمهوريين المعارضين لعملية البيع قال قبل التصويت “إنه خيار كاذب وخادع لاقتراح ان نختار بين معارضة إيران ومساعدة ملايين الناس الذين يعانون في اليمن”.

مسؤول سابق في البنتاغون عمل مع حلفاء اميركيين في الشرق الاوسط مؤخراً قال إن “الجهود السعودية في اليمن تدار بلا جدوى كما أنها مأساوية”، مضيفاً أن القادة في البنتاغون قلقون من أن السعوديين أدخلوا أنفسهم في حرب لن يتمكنوا من الخروج منها.

وقبل التصويت مباشرة، خاض السيناتور “راند بول” نقاشاً ساخن مع السيناتور “بوب كوركر” ممثل ولاية (تينيسي) بشأن التحالف الأمريكي السعودي، حيث قال بول “إنهم ليسوا حليفاً موثوقاً به”، وأضاف “إنهم أكثر الناس كراهية للمسيحية واليهودية في العالم … ولا يجب ان نبيع الأسلحة الى السعودية”.

(199)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,صحافة وترجمات

Tags: ,,,,,