السيسي يفسد أفراح المصريين بالعيد بمصادقته على تسليم تيران وصنافير للسعودية

مصر| المراسل نت:

تجاهل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأحكام القضائية التي أبطلت اتفاقة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، مستغلاً آخر يوم في رمضان وعشية عطلة العيد لإعلان تصديقه على اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي “تيران وصنافير” إلى السعودية.

وذكرت وكالة رويترز أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدّق يوم السبت على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير غير المأهولتين في البحر الأحمر إلى السعودية متجاهلا انتقادات عامة واسعة للاتفاقية.

وأشارت الوكالة إلى أن ملف الجزيرتين أصبح قضية سياسية حساسة بالنسبة للسيسي الذي يعوّل على السعودية كحليف رئيسي لكن مظاهرات في الشوارع اندلعت احتجاجا على الاتفاقية من جانب مصريين غاضبين من التنازل عن الجزيرتين.

وقال مجلس الوزراء في بيان “صدق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بعد موافقة مجلس النواب عليها”.

وصدرت عدة أحكام قضائية اعتبرت الاتفاقية باطلة وآخرها يوم الثلاثاء الماضي حيث حكمت محكمة القضاء الإداري في مصر باستمرار نفاذ أحكام المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وعدم الاعتداد بأي أحكام قضائية مؤيدة للاتفاقية.

لكن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، قال إن كل أحكام القضاء بشأن الاتفاقية لا يعتد بها على الإطلاق موضحاً أن البرلمان هو الجهة الوحيدة المنوط بها مناقشة هذه الاتفاقية، باعتبارها أمرا من أمور السيادة.

 

المصدر: رويترز+بي بي سي

 

(151)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,