دولة ضمن التحالف تتمرد على السعودية والإمارات

متابعات خاصة| المراسل نت:

واصل ملك المغرب التغريد خارج السرب السعودي بخصوص الأزمة الخليجية وبادر في إرسال برقية تهنئة لأمير قطر بمناسبة الذكرى الرابعة لتولّي الأخير مقاليد الحكم في بلاده، تضمنت تمسكاً مغربياً بالعلاقات مع دولة قطر.

ونشرت وكالة الأنباء المغربية، نص البرقية واطلع عليها المراسل نت، وقال فيها الملك محمد السادس مخاطباً تميم بن حمد أمير قطر معبراً عن اعتزازه بالأخوة المتينة والتقدير المتبادل الذي يجمعهما على المستوى الشخصي والعائلي. مضيفاً أنه يتمنى له ولأسرته الأميرية الجليلة بموفور الصحة والهناء، وللشعب القطري الشقيق باطراد التقدم والرخاء في ظل قيادته الرشيدة.

وعبر ملك المغرب عن حرص بلاده على مواصلة العمل المشترك على المستوى الثنائي وفي إطار الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي.

ومع بدء الأزمة وفرض الحصار على قطر سارع المغرب لإرسال مواد غذائية إلى الدوحة في خطوة أغضبت السعودية والإمارات وقامتا بالرد عبر ذراعمها الإعلامية التي تعمّدت بث تقارير عن المغرب مع خريطة جرى اقتطاع “الصحراء المغربية” منها وكتب عليها “الصحراء الغربية” في تهديد ضمني بإمكانية اعتراف الدولتين باستقلال الصحراء.

يذكر أن العاهل المغربي عيّن مؤخراً سفيراً لبلاده في إيران في خطوة أخرى وصفت بأنها تمّرد على السعودية.

وفي سياق آخر كشفت صحيفة “الأسبوع” المغربية في مارس الماضي أن المغرب أوقف مشاركته في الحرب على اليمن ضمن قوات التحالف السعودي منذ سبتمبر من العام 2016.

ورصد المراسل نت خبراً نشرته الصحيفة بموقعها الالكتروني ونقلت عن مصدر لم تسمه، أن سجل التدخلات الخارجية في اليمن لا يتضمن اسم المغرب من 180 يوماً، مشيراً إلى أن ذلك وفقاً لآخر “تقدير حالة” قدمتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

 

ونقلت الصحيفة عن جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، أنه لا يوجد قوات شريكة أو خاصة على الأرض من أي دولة ما عدى دول الخليج، مشيراً إلى أن المغرب أوقف كل مشاركاتها العسكرية الخارجية وخاصة في اليمن.

وكانت أول خسائر للتحالف السعودي في اليمن تكبدتها المغرب عندما تم اسقاط طائرة اف16 تابعة لها في صعدة وقتل طيارها.

(2002)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,,,