شاهد صورة حصرية لتعذيب المعتقلين داخل أحد سجون الإمارات السرّية في عدن

خاص| المراسل نت:

تمكنت وسائل الإعلام الغربية من لفت انظار العالم إلى اليمن عبر الكشف عن معتقلات سرّية تديرها الإمارات وضباط أمريكيين ويصل عددها إلى 18 معتقلاً في عدن والمكلا جنوبي اليمن حيث تمارس فيها مختلف أنواع التعذيب والاعتداءات الجنسية.

وحصل المراسل نت على صورة جرى التقاطها في أحد المعتقلات الإماراتية في عدن والتي يبدو أنها داخل أحد المعسكرات ويظهر فيها عشرات المعتقلين في إحدى “جلسات التعذيب” وهم ممدين على الأرض وقد تم ربط أيديهم إلى الخلف وتعرية الجزء العلو من أجسادهم. كما تظهر الصورة وملامح المعتقلين أن جلسة التعذيب تستمر لساعات طويلة.

هيومن رايتس: تورّط الـCIA في “حفلات شواء” المعتقلين في سجون الإمارات السرّية باليمن

نقلت وكالة “أسوشييتد برس” تورط القوات الأمريكية في استجواب محتجزين في سجون سرية في اليمن، تديرها قوات إماراتية وأخرى يمنية مدعومة من الإمارات وينتشر فيها التعذيب.

التفاصيل بشعة: سجناء هذه المراكز “يُحشرون معصوبي العينين في حاويات شحن ملوثة بالبراز لأسابيع”. يضربون ويعرّون و”يُشوون” (تُربط الضحية إلى رمح وتُحاط بدائرة نار) بحسب التقرير. يتعرض السجناء أيضا لاعتداءات جنسية وأشكال أخرى من سوء المعاملة. يزعم التقرير أيضا نقل بعض السجناء إلى سفينة للاستجواب على يد “خبراء في مجال كشف الكذب” و”خبراء نفسيين”.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش أن ذلك تذكير مؤلم بمشاركة “وكالة الاستخبارات المركزية” الأمريكية (CIA) والجيش الأمريكي بشكل مباشر في برامج تعذيب مشابهة في فترات سابقة.

في هذه الحالة، تحاول الولايات المتحدة التنصل من المسؤولية، حيث نفت معرفتها بحالات تعذيب وسوء معاملة في المراكز اليمنية، لكن من يصدّق ذلك؟ يقول التقرير إن العديد من مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية أكدوا معرفة كبار القادة العسكريين الأمريكيين بمزاعم التعذيب. لكن هؤلاء المسؤولين عملوا على تقليل المسؤولية الأمريكية إلى أدنى حد، قائلين إن القادة نظروا في الادعاءات، وشعروا بالرضا لعدم وجود أي انتهاك حصلت “بحضور القوات الأمريكية”.

مجددا، هذا الادعاء صعب التمرير. إذا كانت القوات الأمريكية تستجوب الأفراد مع وجود اعتقاد موثوق باحتمال تعرضهم للتعذيب، فإنهم يخاطرون بالتواطؤ في الانتهاكات.

وثقت “هيومن رايتس ووتش” وصحفيون وجماعات أخرى حالات تعذيب واختفاء قسري واسعة النطاق في مرافق احتجاز تديرها الإمارات والقوات المحلية. كما أصدرنا تقريرا عن تحقيقنا في احتجاز 49 شخصا – بينهم 4 أطفال – في اليمن واختفائهم قسرا.

(1049)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل,مشَاهِد

Tags: ,,