بالصور: أول لقاء بين ترامب وبوتين يسرق أضواء قمة العشرين وسوريا أكبر المستفيدين

وكالات| المراسل نت:

شهدت قمة دول العشرين بمدينة هامبورغ الألمانية يوم الجمعة أول مصافحة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب وأول لقاء منفصل بينهما على هامش القمة.

وحظي اللقاء باهتمام إعلامي في الولايات المتحدة وروسيا والغرب، وسرق الأضواء من زعماء دول قمة العشرين، حيث يأتي مع استمرار التحقيقات والاتهامات الأمريكية الموجهة لروسيا بالتدخل في الانتخابات التي أسفرت عن فوز ترامب في نوفمبر الماضي. وتسابقت وسائل الإعلام الدولية على نشر أول مصافحة بين ترامب وبوتين خلال القمة وبعد ذلك تسابقت على نشر صور أول لقاء بينهما.

واستمر اللقاء بين بوتين وترامب لمدة تجاوزت الوقت المحدد الأمر الذي دفع الرئيس الروسي للاعتذار لرئيس الوزراء الياباني بسبب تأخره عن موعد لقائمها نظراً لطول وقت لقائه مع ترامب.

وبحسب رويترز، قال ترامب إنه “لشرف” له أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة وأضاف أنه يتطلع لحدوث أشياء إيجابية في العلاقة بين واشنطن وموسكو.

وأضاف متحدثاً للصحفيين “بوتين وأنا نناقش أشياء متعددة وأظن أن الأمور تسير على ما يرام”. وتابع ترامب “”أجرينا محادثات جيدة جدا جدا. سنجري حوارا الآن وبالتأكيد ذلك سيستمر. نتطلع إلى أن يحدث الكثير من الأشياء الإيجابية جدا لروسيا وللولايات المتحدة ولجميع المعنيين. وإنه ليشرفني أن أكون معك”.

من جانبه قال بوتين في لقائه مع رئيس الوزراء الياباني عقب لقائه مع ترامب “لقد كان لي لقاء مطول مع الرئيس الأمريكي، ناقشنا العديد من القضايا مثل أوكرانيا وسوريا وغيرها من المشاكل، وبعض المسائل الثنائية، كما عدنا مجددا إلى مسائل محاربة الإرهاب، والأمن الإلكتروني”.

وذكرت وكالات أنباء روسية أن الرئيس بوتين  لفت انتباه نظيره الأمريكي إلى أن المكالمات الهاتفية بين زعيمي البلدين لا تكفي لحل القضايا الأكثر حدة، ولا مفر من عقد لقاءات شخصية بينهما.

 

واستطرد قائلا: “لقد تحدثنا معكم أكثر من مرة هاتفيا حول مسائل ثنائية ودولية مهمة للغاية، لكن المكالمات الهاتفية ليست كافية في بعض الأحوال”.

وأوضح: “إذا كنا نريد حل المشاكل الثنائية والقضايا الدولية الأكثر حدة، فلا شك في ضرورة عقد لقاءات شخصية. إنني سعيد للغاية لفرصة التعرف عليكم، وآمل في أن يأتي هذا اللقاء بنتائج إيجابية”.

 

من جانب آخر اعتبرت وسائل إعلام غربية أن إعلان التوصل لاتفاق اليوم الجمعة بشأن وقف إطلاق النار جنوبي سوريا في الحدود مع الأردن كان من أهم نتائج لقاء بوتين وترامب.

وأعلن مسؤول أمريكي عن التوصل لوقف لإطلاق النار جنوبي سوريا في ختام لقاء الزعيمين الروسي والامريكي الذي استمر نحو ساعتين، على هامش قمة العشرين في مدينة هامبورغ الالمانية.

ونقل موقع قناة BBC البريطانية عن المسوؤل إن وزير الخارجية الامريكي ريكس تليرسون سيكشف عن تفاصيل الاتفاق في وقت لاحق. وتشهد محافظتا درعا والقنيطرة جنوبي سوريا اشتباكات مستمرة منذ عدة اسابيع بين القوات الحكومة المدعومة بمليشيات اجنبية وعناصر من حزب الله اللبناني من جهة والمعارضة السورية المسلحة.

(179)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,