توقيع اتفاق حوثي مؤتمري لوقف المواجهة الإعلامية بين الحليفين (صورة الاتفاق)

صنعاء| المراسل نت:

وقع طرفي السلطة بصنعاء، حزب المؤتمر وجماعة الحوثيين، اليوم الثلاثاء، على اتفاق يهدف لوقف التراشق الإعلامي بين الطرفين سواء من قبل الإعلاميين المنتمين للطرفين أو وسائلهما الإعلامية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ممثلي المؤتمر والحوثيين وقعوا على وثيقة اتفاق “الضوابط الإعلامية” بين المكونين والذي تضمن 8 نقاط رئيسية.

وبحسب نقاط الاتفاق التي اطلع عليها المراسل نت، نص الاتفاق على أن المرحلة الراهنة اليت يمر بها اليمن ويتعرض لما وصفه الاتفاق “عدوان سعودي أمريكي غاشم وغير مبرر ينتهك السيادة ويحتل الأرض” بأنها مرحلة استثنائية بأولوياتها الممثلة بمواجهة ما وصفه الاتفاق “مواجهة العدوان”.

ونصت النقطة الثالثة من الاتفاق على “التأكيد على محاسبة أي تناول إعلامي رسمي أو حزبي أو مستقل أو غيره من شأنه أن يمس تلك الأولوية ويتسبب لها بأي ضرر كان وبأي شكل من الأشكال وفقا لأحكام القانون والضوابط الإعلامية” وحددت النقطة ما ينطبق عليها في حالات ما وصفته “مساندة العدوان وتأييده أو تبريره وشرعنته” وكذلك “إضعاف وحدة الصف الداخلي لمواجهة العدوان ووحدة المجتمع وتماسكه واندفاعه للقيام بذلك الواجب المقدس وإثارة الشقاق والخلاف بين المكونات المناهضة للعدوان والابتعاد عن التشويه لأي من المكونين لأي هدف كان واستهداف رموزه ” بحسب نص الاتفاق.

كما نص الاتفاق على أن “أي شخصية إعلامية أو سياسية أو أي وسيلة إعلامية تابعة لأي حزب أو مكون تخرج عن هذه الضوابط المتفق عليها فعلى الجهة القيادية للمكون اتخاذ موقف واضح وصريح ومعلن منه” .

واتفق الطرفان أيضا على أن “أي قضايا خاصة أو تباينات أو اختلافات في وجهات النظر بين المكونات المناهضة للعدوان فإن مكان تناولها ومعالجتها هو في اللقاءات والاجتماعات بين القيادات وليس في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي” بحسب نص النقطة السابعة من الاتفاق.

وتضمنت النقطة الثامنة من الاتفاق والأخيرة على “التأكيد على الأجهزة الأمنية والقضائية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية دون تباطؤ أو تردد أو تقصير بحق كل من يخالف هذه الضوابط أو غيرها من الممارسات التي تعد مخالفة للدستور والقانون”.

وجاء التوقيع على الاتفاق من قبل اثنين ممثلين عن كل طرف بعد يوم من إقرار الاتفاق من قبل المجلس الأعلى الذي يمثّل التحالف بين الطرفين في اجتماعه أمس الاثنين برئاسة صالح الصماد في القصر الجمهوري بصنعاء.

 

(260)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,