الأمم المتحدة تدعو التحالف للسماح بدخول الصحفيين إلى اليمن وتكذّب حكومة هادي

نيويورك| المراسل نت:

طالبت الأمم المتحدة من التحالف الذي تقوده السعودية بإتاحة المجال لوسائل الإعلام لتغطية ما يحدث في اليمن، بعد يوم من منع التحالف لطائرة الأمم المتحدة من دخول اليمن والهبوط في صنعاء بسبب وجود ثلاثة صحفيين من هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني BBC.

وبحسب وكالة رويترز قال “فرحان حق” المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك “خطوات مثل هذه غير مفيدة. توجد مشكلة إنسانية كبيرة من صنع الإنسان والعالم يحتاج أن يعرف والصحفيون بحاجة للدخول”.

وعلق المتحدث على منع الصحفيين من دول اليمن بالقول إن ذلك “يفسر سبب عدم حصول اليمن، الذي يواجه واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، على اهتمام كاف في وسائل الإعلام الدولية”.

وأوضح المتحدث “نقص التغطية يعيق جهود عمال الإغاثة للفت انتباه المجتمع الدولي والمانحين للكارثة التي صنعها الإنسان باليمن”.

كما فضح المتحدث باسم الأمم المتحدة التحالف وحكومة هادي معاً بزعمهما أن الحكومة هي المخولة بمنح التأشيرات للأجانب، عندما قال إن الصحفيين الذي منعهم التحالف من دخول اليمن “كانوا يحملون تأشيرات أصدرتها الحكومة اليمنية”.

 

فضيحة حكومة هادي: نأسف لمحاولة الأمم المتحدة إدخال صحفيين للإطلاع على مايحدث في اليمن

 

أصدرت حكومة هادي بياناً مساء أمس الثلاثاء، وصفه نشطاء في مجال الإعلام بأنه “فضيحة” حيث عبرت من خلاله أسفها لمحاولة الأمم المتحدة نقل صحفيين إلى مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن للإطلاع على الأوضاع.

بيان حكومة هادي جاء باعتباره رد على إعلان الأمم المتحدة أن التحالف السعودية منع طائرة تابعة للمنظمة الأممية من السفر إلى صنعاء لأنها تحمل صحفيين دوليين.

فبحسب وكالة رويترز قالت مصادر بقطاع الطيران إن التحالف الذي تقوده السعودية منع،اليوم الثلاثاء، طائرة تابعة للأمم المتحدة تنقل موظفي إغاثة من السفر إلى صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون بسبب وجود ثلاثة صحفيين دوليين من هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” على متنها.

وقال أحمد بن الأسود المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن “زعم التحالف أنه لا يمكن ضمان سلامة الصحفيين في مناطق يسيطر عليها الحوثيين، مضيفاً “إنه أمر مؤسف ويفسر إلى حد ما سبب عدم حصول اليمن على اهتمام كاف في وسائل الإعلام الدولية”.

وفيما كان ينتظر أن يبرر التحالف موقفه بمنع الصحفيين، جاء الرد عبر وزارة الإعلام بحكومة هادي التي أصدرت بيان نشره موقع الحكومة الرسمي واطلع عليه المراسل نت، وأظهر أن السبب الحقيقي هو رفض التحالف إطلاع الصحفيين على ما يحدث في اليمن وليس خوفاً على سلامتهم.

بيان وزارة الاعلام بحكومة هادي “عبر عن أسفها لمحاولة بعثة الامم المتحدة نقل الصحفيين الى داخل الاراضي اليمنية عبر طائرات الامم المتحدة” وأضاف البيان ” إن اليمن يعيش بأكمله مأساة مروعة بسبب المتمردين، ونحن ندعو الصحافيين الأجانب عدم منح الشرعية للانقلابيين بزيارة المناطق التي تقع تحت سيطرتهم مثل العاصمة صنعاء، ففي المدن اليمنية الاخرى ما يستحق التغطية الاعلامية وما يعكس الواقع اليمني بصدق وبلا تزييف او اي اجندة سياسية”.

كما دعا البيان الصحفيين للحصول على تأشيرات دخول اليمن من السفارات التابعة لحكومة هادي ولكنه لزيارة المناطق الواقعة تحت سيطرتها فقط.

وتعرضت حكومة هادي لهجوم واسع من النشطاء بمواقع التواصل الذين اعتبروا أن البيان “فضيحة” ويمثل سابقة لم تقدم عليها أي حكومة في العالم.

وقال مصدر في التحالف إن الحكومة اليمنية هي الطرف الوحيد المخول بإصدار تأشيرات دخول الأجانب وإن الدخول ينبغي أن يتم من خلال رحلات تجارية عبر مطار عدن الذي تسيطر عليه الحكومة اليمنية

(265)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,