نتائج اليوم الأول لمعركة جرود عرسال-القلمون في الحدود اللبنانية السورية

خاص| المراسل نت:

حققت قوات حزب الله اللبناني والجيش السوري، يوم الجمعة، تقدماً ميدانياً سريعاً في الساعات الأولى بعد انطلاق معركة السيطرة على جرود عرسال اللبنانية والقلمون السورية في الحدود المشتركة، ضد مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” التابع للقاعدة وتنظيم داعش، دون مشاركة للجيش اللبناني الذي يتوقع أن ينضم للمعركة في الساعات المقبلة التي تهدف لتحرير ما مساحته 300 كيلومتر مربع.

وبدأت العمليات الأولى ضد تنظيم جبهة النصرة من الجانبين السوري واللبناني بقصف جوي وصاروخي ومدفعي طالت مواقع مسلحي التنظيم في ضهر الهوى وموقع القنزح ومرتفعات عقاب وادي الخيل وشعبة النحلة ضمن جرود عرسال اللبنانية، ومرتفعات الضليل وتلة الكرة وتلة العلم في جرود فليطة بالقلمون الغربي من الجانب السوري.

وبدأ الجيش السوري هجومه على مواقع النصرة في القلمون انطلاقاً من بلدة فليطة فيما انطلق هجوم مقاتلي حزب الله من السلسة الجبلية لجرود عرسال من الجهة الجنوبية التي تمت استعادتها في عام 2015.

وفي الساعات الأولى أيضاً سيطر الجيش السوري على “تلة البركان” في جرد فليطة في القلمون الغربي، بالتزامن مع سيطرة حزب الله على “سهل الرهوة” وعلى موقع “ضهرة الهوة” في جرود عرسال اللبنانية.

وأقر المسلحين سريعاً بمقتل 17 من أفرادهم في موقع ضهرة بينهم قائد الجبهة، فيما قتل العشرات منهم في مجمل المواجهات الأولى.

وتوالت سيطرة الجيش السوري ومقاتلي حزب الله على المواقع في الجانبين السوري واللبناني، وسيطروا على على “وادي دقيق” و “وادي زعرور” جنوب شرق عرسال، الذي يضم 3 مواقع لجبهة النصرة، بالتوازي مع السيطرة على “موقع تفتناز” في جبل القنزح جنوب جرد عرسال.

وأوضح الإعلام الحربي للعمليات المشتركة في بيان صحفي تلقاه المراسل نت أن مجمل ما تمت السيطرة عليه خلال اليوم الأول (الجمعة) من المعارك يأتي على النحو التالي:

القلمون الغربي-سوريا: تلة البركان، مرتفع الكرة الأول، مرتفع ضليل الحاج، مرتفع حرف الصعبة في جرد فليطة.

جرود عرسال-لبنان: سهل الرهوة، موقع ضهر الهوة، وادي دقيق ووادي زعرور، موقع تفتناز في جبل القنزح.

 

(253)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,