وفد الأمم المتحدة يصل صنعاء بأرقام مخيفة عن الوضع الصحي والإنساني في اليمن

صنعاء| المراسل نت:

وصل وفد رفيع تابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إلى العاصمة صنعاء مكون من المدراء التنفيذيين لبرنامج الأغذية العالمي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، ضمن زيارة لليمن تستغرق 3 أيام وتهدف للوقوف على الوضع الصحي والغذائي والمطالبة بالدعم الدولي.

وفي صنعاء استقبل رئيس المجلس السياسي (الحاكم) صالح الصماد وفد الأمم المتحدة الذي ضم المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، والمدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف انطوني ليك، والمدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم.

وبحسب وكالة الانباء اليمني أنه جرى خلال اللقاء مناقشة جهود المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة في اليمن في مواجهة تفاقم الحالة الإنسانية الناجمة عمّا وصفته الوكالة “العدوان السعودي الأمريكي والحصار الجائر على الشعب اليمني منذ ثلاث سنوات وإغلاق المنافذ والمطارات واستهداف الطرق والجسور والمزارع وآبار المياه بقصف طائرات أل إف 16 الأمريكية”.

 

وفي اللقاء اتهم الصماد التحالف بإعاقة عمل المانحين لمنظمات الأمم المتحدة الذي قال إنه “فرض حصارا سياسيا وإعلاميا على اليمن ومنع وصول الإعلام الدولي ووسائله إلى اليمن كي لا تنكشف جرائمه البشعة التي أرتكبها ضد المدنيين والأعيان المدنية في كل المحافظات وكي لا يعرف الرأي العام العالمي حقيقة ما يجري في اليمن والانتهاكات القوية وغير المسبوقة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني العام” وفقا لتعبيره .

وأشارت الوكالة إلى أن أعضاء الوفد قدموا للصماد شرحا عن تقدير الحالة الإنسانية والصحية والغذائية في اليمن والصعوبات التي تعترضهم وخاصة في جمع المنح والمساعدات من مانحي منظمات الأمم المتحدة، ورؤيتهم لمعالجة تلك الصعوبات .. مؤكدين استمرار العمل وتطويره وخاصة في مواجهة وباء الكوليرا.

بالتزامن مع الزيارة قدمت المنظمات التي يمثلها أعضاء الوفد أرقاماً مخيفة للوضع الصحي والغذائي في اليمن.

وقالت منظمة اليونيسف في بيان تلقاه المراسل نت إن وباء الكوليرا لا يزال ينتشر في اليمن، وأن هناك 390 ألف حالة اشتباه في إصابتها بالمرض، وأكثر من 1800 حالة وفاة منذ 27 أبريل الماضي..

 

وزار المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم مستشفى السبعين بصنعاء للإطلاع على الاحتياجات الصحية المتزايدة، وقال إن المنظمة ستبذل قصارى جهدها للمساعدة في مكافحة الكوليرا.

ونشرت صفحة المنظمة تغريدة رصدها المراسل نت في صفحتها بموقع تويتر تضمنت تصريحاً لمديرها قال فيه “العاملون الصحيون في اليمن يقومون بعمل بطولي. يجب على المانحين الوفاء بتعهداتهم، ويجب دفع رواتب العاملين الصحيين”.

من جانبه قال برنامج الغذاء بالتزامن مع زيارة مديره التنفيذي لصنعاء إن 3 سنوات من الصراع، تركت بصمتها على اليمن. مضيفاً أن أكثر من 17 مليون شخص يواجهون الجوع، مؤكداً أن الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأكبر في العالم في الوقت الحالي.

(90)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,