آخر مستجدات الكويت| ولد الشيخ يلجأ للمفاوضات غير المباشرة وشرعية هادي تحول دون العودة للطاولة

الكويت|المراسل نت:

 

لجأ المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ إلى إعادة المفاوضات بين الأطراف اليمنية عن طريق المشاورات غير المباشرة بشكل لقاءات منفردة مع الطرفين بعد فشله في إعادة وفد الرياض إلى المشاركة والتراجع عن قرار تعليق مشاركته في المفاوضات.

 

وأوضحت مصادر مطلعة على المفاوضات في الكويت لموقع المراسل نت أن المبعوث الأممي عقد لقاءات منفردة مع وفدي صنعاء والرياض وناقش مسألة الضمانات التي يطالبها كل طرف في المرحلة السياسية المقبلة.

وكشفت المصادر أن وفد الرياض يطالب من الحوثيين والمؤتمر الالتزام خطياً بالمرجعيات المتمثلة بقرار مجلس الأمن والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني ولكنه زاد على ذلك بمطالبته للطرف الآخر الالتزام أيضا وخطياً بشرعية هادي وهو الأمر الذي قوبل بالرفض.

وبحسب المصادر ذاتها فإن وفد الرياض يحاول تحقيق انجاز ما لحفظ ماء الوجه والمتعلق بتحقيق أهداف الحملة العسكرية التي قادتها السعودية بالاعتراف بشرعية هادي فيما تؤكد المصادر أن وفد صنعاء يرفض من حيث المبدأ الاعتراف بشرعية هادي بالرغم من قناعة الوفد بعدم نية هادي العودة إلى اليمن وإنما الإكتفاء بالاعتراف به لفترة محددة تتزامن مع بقائه في الرياض.

كما أشارت المصادر ذاته للمراسل نت أن هناك ضغوطاً دولية تمارس على وفد الرياض لإجباره على العودة للمفاوضات بعد أن أتيحت له فرصة للضغط على الحوثيين والمؤتمر بغرض انتزاع تنازلات منهم غير أن ذلك انتهى بالفشل

(283)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,