السفير الأمريكي: واشنطن تلقت مؤشرات إيجابية من قبل هادي وصالح تجاه مقترح تسليم ميناء الحديدة

متابعات خاصة| المراسل نت:

كشف السفير الأمريكي لدى اليمن “ماثيو تولر” أن بلاده تلقت موافقة حكومة الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي بشأن مققترح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ الخاص بميناء الحديدة، وتلقت أيضاً مؤشرات إيجابية من قبل طرف الرئيس السابق علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر، فيما تمسك الحوثيون برفضهم للمقترح.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير الأمريكي، أكد خلاله أن واشنطن تدعم مقترح ولد الشيخ بخصوص تسليم ميناء الحديدة لطرف ثالث.

ولم يوضح السفير الأمريكي ماهو الأساس الذي جعل بلاده تتلقى موافقة بعض الأطراف على المقترح ولم توجه للأمم المتحدة.

وأوضح تولر بخصوص الطرف الثالث أن هناك جهاز أمني وإداري يمكن أن يتعاون مع قوى أخرى إدارة الميناء، لكنه لم يكشف هوية ذلك الجهاز والقوى الأخرى التي تحدث عنها.

وأكد تولر أن بلاده تلقت مؤشرات إيجابية من طرف من وصفها “الحكومة الشرعية” ومن قبل طرف الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال تولر “تلقينا مؤشرات إيجابية أيضاً من قبل القيادات التي يدعمها علي عبدالله صالح، بينما لا تزال جماعة الحوثيين ترفض بعض النقاط التي تضمنتها مقترحات ولد الشيخ بشأن الحديدة”.

كما دعا السفير الأمريكي جميع الأطراف لقبول المقترح، معبراً عن ترحيبه بالمؤشرات الإيجابية التي تلقاها من قبل حكومة هادي وحزب صالح.

يذكر أن القيادي بحزب المؤتمر وعضو وفد الحزب المفاوض ابوبكر القربي، قال في مقابلة يوم السبت قبل الماضي مع صحيفة “الميثاق” الناطقة باسم الحزب، واطلع عليها المراسل نت، أنهم (حزب المؤتمر) لم يتلقوا مقترح ولد الشيخ بشكل رسمي لمناقشتها، وهو ما اعتبر مؤشراً على انقلاب المؤتمر على موقفه السابق الرافض للمقترح الذي جمعه بحليفتهم جماعة الحوثي.

(346)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,