هيومن رايتس تدعو حكومتي صنعاء وعدن للإفراج الفوري عن الناشطين المعتقلين

خاص| المراسل نت:

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش حكومة صنعاء وحكومة هادي باعتقال ناشطين بارزين وطالبت بالإفراج الفوري عنهم.

وقالت المنظمة في بيان صحفي، تلقاه المراسل نت، اليوم الجمعة، إن على سلطات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء الإفراج فورا ودون شروط عن هشام العميسي، وهو ناشط بارز اعتقل في 14 أغسطس الجاري.

و قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يحتاج اليمن أكثر من أي وقت مضى إلى نشطاء كهشام العميسي للفت الانتباه إلى الدمار الذي جلبته الحرب والمجاعة والمرض على البلاد وشعبها. على سلطات الحوثيين الإفراج الفوري عن العميسي وإعادته بأمان إلى أسرته”.

وأشارت المنظمة إلى أن أطراف النزاع المسلح في اليمن قيدت بشدة قدرة المنظمات غير الحكومية على العمل. وأضافت أنه “في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح، احتجزت السلطات صحفيين وناشطين ونهبت أو أغلقت مكاتب المنظمات وفي المناطق التي تحتفظ فيها الحكومة بالسلطة، ضربت قوات الأمن الناشطين واعتقلتهم تعسفا وأخفتهم قسرا”.

وأكدت المنظمة أن على جميع السلطات في اليمن التوقف فورا عن استهداف الناشطين والصحفيين ومضايقتهم واحتجازهم تعسفا.

وأضافت أنه بموجب قانون حقوق الإنسان الدولي، الإخفاء القسري هو اعتقال السلطات شخصا وإنكار احتجازه أو عدم الكشف عن مصيره أو مكان احتجازه. الأشخاص المخفيون قسرا أكثر عرضة للتعذيب وسوء المعاملة، خاصة عندما يُحتَجَزون خارج مراكز الاحتجاز الرسمية مثل مراكز الشرطة والسجون.

(68)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,