57 منظمة دولية تطالب بتحقيق مستقل: هل تنتصر أموال السعودية مجدداً في الأمم المتحدة على دماء أطفال اليمن؟

خاص| المراسل نت:

وجهت 57 منظمة حقوقية دولية رسالة إلى مجلس حقوق الانسان وخبراء الأمم المتحدة، تطالب بفتح تحقيق دولي في الانتهاكات التي ارتكبتها أطراف الحرب في اليمن، وركزت بشكل رئيسي على عشرات الغارات التي شنها طيران التحالف على أهداف مدنية موقعاً آلاف القتلى، في وقت ما يزال الأمين العام للأمم المتحدة يتحفظ على تقرير الخبراء الذي يدين السعودية بقتل الأطفال في اليمن بعدما كان من المفترض أن يصدر قبل نحو أسبوع لولا الضغوط السعودية والأمريكية.

وطالبت الرسالة، التي تلقى المراسل نت نسخة منها، ممثلي دول مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بفتح تحقيق دولي مستقل بشأن الانتهاكات في اليمن.

ويبدو أن الرسالة جاءت بهدف الضغط على الأمم المتحدة بإدراج التحالف بقيادة السعودية بقائمة العار لقتل الأطفال في اليمن بعدما لوحظ تردد أمينها العام في إصدار تقرير الخبراء الذي سربته مجلة أمريكية، حيث تخشى تلك المنظمات من رضوخ الأمم المتحدة للمرة الثانية لتهديدات السعودية التي أدت لإزالة اسمها من القائمة السوداء أواخر عهد “بان كي مون”.

ونصت الرسالة على إنه “منذ مارس/آذار 2015، قُتل 5021 مدنيا وأصيب ما لا يقل عن 8588 شخصا في النزاع، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. استمرت الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان على يد طرفي النزاع دون محاسبة. شن التحالف بقيادة السعودية عشرات الضربات الجوية غير القانونية التي قد ترقى إلى جرائم حرب، قتلت آلاف المدنيين وأصابت المدارس والمستشفيات والأسواق والمنازل”.

وتضمنت الرسالة اتهاماً لما وصفته قوات الحوثيين وصالح بقصف عشوائي لمناطق سكنية في اليمن وجنوبي السعودية، كما اتهمت الامارات وحكومة هادي باعتقال واخفاء  المئات وحرمان أقاربهم من الوصول إليهم، بل حتى من معلومات عن مصير المحتجزين.

وأشارت الرسالة إلى أنه “في العام الماضي، هددت السعودية بسحب التمويل من برامج أممية هامة إذا لم يُزل الأمين العام الائتلاف من “قائمة العار” السنوية المتعلقة بالانتهاكات ضد الأطفال” مؤكدة أنه “لا يمكن لضحايا الانتهاكات في اليمن الانتظار أطول لإجراء تحقيقات موثوقة في الانتهاكات الجسيمة الجارية.

وفي الختام دعت المنظمات الموقعة على الرسالة “مجلس حقوق الإنسان إلى أن يُنشئ خلال دورته الـ 36 فريقا دوليا مستقلا للتحقيق في الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن” وأضافت أنه “ينبغي أن تكون للمحققين صلاحية تقصي الحقائق والملابسات وجمع الأدلة وتوضيح المسؤولية عن الانتهاكات المحتملة وانتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، بُغية وضع حد للإفلات من العقاب، وتحقيق المساءلة”.

وتخشى المنظمات من خضوع الأمم المتحدة لتهديدات وضغوط السعودية وواشنطن خصوصاً أن السعودية هددت بقطع التمويل عن منظمات الأمم المتحدة وحرضت دولا خليجية على اتخاذ ذات الخطوة وهو ما جعل أمينها العام السابق يزيل اسم السعودية من القائمة السوداء ويقول إنه تعرض لضغوط هائلة بقطع التمويل عن المنظمات الأممية.

ومن بين 57 منظمة موقعة على الرسالة 11 منظمة يمنية طلبت إخفاء اسمها خشية من تعرضها لهجمات انتقامية، وتضم قائمة الموقعين بدون المنظمات اليمنية هذه المنظمات الدولية:

أطباء العالم

أطباء من أجل حقوق الإنسان

آفاز

أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان

الانتصار بدون حرب، الولايات المتحدة

باكس

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان

جمعية حقوق الإنسان في إثيوبيا

جمعية الشعوب المهددة، ألمانيا

الخدمة الدولية لحقوق الإنسان

ديفند ديفندرز (مشروع شرقي أفريقيا والقرن الأفريقي للمدافعين عن حقوق الإنسان)

دوف تيلز

ريبريف

سايفوورلد

سيفيكوس

الشبكة الأفريقية للمدافعين عن حقوق الإنسان

شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان، سيراليون

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

الشراكة من أجل العدالة، نيجيريا

الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان

الفدرالية العربية للديمقراطية، فلسطين

القسط لدعم حقوق الإنسان، السعودية

كوربوراسيون أوماناس

كونترول آرمز

كونيكتاس، البرازيل

لجنة أصدقاء التشريع الوطني، الولايات المتحدة

مادريه

مجموعة إنتر آفريكا

مجموعة المنظمات غير الحكومية العاملة المعنية بالمرأة والسلام والأمن

مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية – شمس

مركز الخليج لحقوق الإنسان

المركز العالمي لمسؤولية الحماية

مركز قانون حقوق الإنسان، أستراليا

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

مشروع السلام في اليمن، الولايات المتحدة

معهد البحرين للحقوق والديمقراطية

منتدى المهاجرين في آسيا

المنصة الدولية لمناهضة الإفلات من العقاب

المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب

منظمة العفو الدولية

منظمة مواطنة لحقوق الإنسان، اليمن

مؤسسة سد مأرب للتنمية الاجتماعية، اليمن

نادي القلم الإنجليزي

نادي القلم الدولي

هيومن رايتس ووتش

 

 

(163)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,