محادثات أستانة تنتهي باتفاق روسي إيراني تركي على تمديد خفض التصعيد في سوريا ومحاربة الإرهاب

أستانة| المراسل نت:

انتهت أعمال المحادثات السياسية بجولتها السادسة بشأن سوريا في العاصمة الكازاخية  أستانة بتوصل روسيا وإيران وتركيا لاتفاق حول حدود مناطق خفض التصعيد وإنشاء مركز تنسيق ثلاثي.

وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخية مساء اليوم الجمعة أن ” الأطراف المشاركة في اجتماع أستانة متفقة على تفعيل مناطق خفض التوتر الأربع في سورية” مضيفة أن هناك نتائج مهمة لمحادثات استانة 6 ” بعدما تغير الوضع على الأرض في سوريا”.

وعقب الجلسة الختامية التي ضمت وفود سوريا وروسيا وتركيا وإيران صدر البيان الختامي وحصل المراسل نت على نسخة منه ونص على أن ” اتفاق مناطق تخفيض التصعيد يستمر لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد”  مضيفاً أنه ” يجب أن يكون هناك تعاون فعال بين الدول الإقليمية لحل الأزمة في سوريا”.

وأشار البيان إلى أن الدول الضامنة للاتفاق وهي تركيا وروسيا وإيران ” عازمة على محاربة الإرهاب في سوريا سواء داخل مناطق تخفيف التوتر أو خارجها و تجدد التأكيد على التزامها القوي باستقلال وسيادة ووحدة أراضي سوريا”.

وأعلن البيان أن الجولة القادمة من المحادثات ستنعقد في نهاية أكتوبر القادم.

من جانبه اعتبر رئيس الوفد السوري بشار الجعفري أن المحادثات “6 اختتمت بنجاح وتم الاتفاق على منطقة تخفيف التوتر في إدلب”  مضيفا أن ” أي قوات أجنبية توجد على الأرض السورية من دون موافقة الحكومة السورية هي قوات غير شرعية”.

(60)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,