بغداد تهدد حكومة كردستان العراق والأخيرة تطالب بالحوار عقب استفتاء الانفصال

بغداد| المراسل نت:

رفضت الحكومة العراقية يوم الأربعاء دعوة رئيس إقليم كردستان لإجراء حوار بعد مضي الأخير في إجراء الاستفتاء على الانفصال عن العراق وإعلانه أن 92% من الأكراد صوتوا لصالح الاستقلال، لكن بغداد أكدت أن أي حوار لن يحدث إلا إذا ألغت أربيل الاستفتاء ونتائجه.

وقال حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية في تغريدات رصدها المراسل نت ونشرتها صفحة مكتبه الرسمية بموقع تويتر إن ” هناك من يريد جرنا الى ازمة داخلية عبر استفتاء غير دستوري وغير شرعي”.

وأكد العبادي أن ” الاتحادية ستفرض سلطتها بقوة  الدستور”.

وحدد الحكومة العراقية 72 ساعة كمهلة لحكومة كردستان لتسليم المطارات الواقعة في الإقليم للسلطة الاتحادية.

ووفقاً لوكالة رويترز قال تلفزيون رووداو الكردي اليوم الأربعاء إن حكومة إقليم كردستان عرضت إجراء محادثات مع الحكومة المركزية العراقية حول وجود مراقبين عراقيين في مطارات الإقليم بهدف المساعدة في نزع فتيل أزمة نتجت عن استفتاء الأكراد على الاستقلال.

في السياق أكد رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري أن بغداد وطهران ترفضان استفتاء انفصال كردستان العراق ونتائجه وان الجانبين لن يعترفا بأي سيطرة كردية على الحدود الإيرانية العراقية.

وأكد باقري في اعقاب محادثات عقدها في طهران مع نظيره العراقي الفريق أول ركن عثمان الغانمي، اليوم الأربعاء، أن القوات العسكرية الإيرانية والعراقية ستتفقد الحدود المشتركة بين البلدين غدا الخميس، مشيرا إلى استعداد طهران لنشر قوات تابعة للحكومة العراقية المركزية على الحدود المشتركة.

وتواجه حكومة كردستان مصاعب كبيرة عقب إصرارها على إجراء الاستفتاء حيث أغلقت تركيا الحدود بوجه الإقليم ما يعني أن كردستان ستكون عاجزة عن تصدير النفط فيما أغلق إيران مجالها الجوي بوجه الإقليم واستجابت عدد من الدول بينها مصر لطلب حكومة بغداد بوقف الرحلات المدنية من وإلى كردستان.

المصادر: رويترز+روسيا اليوم+وكالات

(96)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,