لقاء بوتين وأردوغان يسفر عن وقف إطلاق نار شمال سوريا

صحافة| المراسل نت:

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل أنقرة في زيارة رسمية الخميس بالقصر الرئاسي في أنقرة، في زيارة رسمية تتخللها لقاءات موسعة.

وخلال مؤتمر صحفي عقداه عقب محادثات بينهما، أكد الرئيس التركي أنّ تركيا متفقة مع روسيا على وحدة الأراضي السورية والعراقية.

وأضاف أردوغان “ناقشت مع بوتين الوضع في العراق وسوريا.. اتفقنا على ضرورة وحدة الأراضي العراقية”، مشدداً على أنّ الإدارة الإقليمية في شمال العراق “اقترفت خطأ كبيراً” بإجرائها الاستفتاء، واصفا إياه بغير القانوني.

وفي الملف السوري قال الرئيس التركي “بحثت مع الصديق العزيز بوتين الوضع في سوريا ولقاء أستانة الأخير..وناقشنا الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب والمناطق الأخرى”، مشيراً إلى أن الطرفين أكدا على “التعاون الوثيق” للحل السياسي في سوريا.

وختم إردوغان باتلقول “نحن على يقين على أن اللقاء الذي جرى بيننا كان مثمراً ومستمرون بالتعاون”.

من جهته قال الرئيس الروسي “لقد كان لقاؤنا لقاء عمل…أكدنا على الالتزام باتفاقية أستانة حول إنشاء أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا والمنطقة الكبرى في محافظة إدلب..ويجب الاعتراف أن تطبيق العمل بها كان معقّداً..كما ناقشنا خطواتنا القادمة في قضية الأزمة السورية”.

وأضاف بوتين “نخلق ظروفاً لإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم وتسوية سياسية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وفي الملف العراقي أوضح بوتين أنّه تمت مناقشة ملف الاستفتاء مع نظيره التركي وأنّ موقف موسكو “معروف” ونقلته وزارة الخارجية الروسية.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أعلن أن الرئيسين سيقومان بـ”ضبط الساعة”، لا سيما بشأن مسائل ضمان الأمن الإقليمي التي تتعامل فيها موسكو وأنقرة، بما فيها الملف السوري.

وذكر أنّ لزيارة بوتين “أهدافاً براغماتية”، في ظل التعاون الوثيق جداً بين الطرفين.

الميادين نت

 

(73)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,