تفاصيل حصرية| المفاوضات تعود لنقطة الصفر ولقاءات الفرصة الأخيرة لسفراء الـ18 مساء اليوم

الكويت|المراسل نت:

 

تراجعت حظوظ نجاح مفاوضات الكويت بين فرقاء اليمن بعد عودة الوفد الحكومي إلى المفاوضات التي تزامنت مع تراجع كبير لما تم انجازه خلال شهر من المشاروات المباشرة وغير المباشرة منذ 21 ابريل/نيسان الماضي وسط تصعيد عسكري في الجوف ومأرب وشبوة.

 

وأفادت مصادر مطلعة على مفاوضات الكويت لموقع المراسل نت أن المفاوضات المباشرة التي عادت أمس استمرت لنصف ساعة فقط اقتصرت على كلمات لرؤساء الوفود بحضور ولد الشيخ الذي أدرك أن الأفق عاد للانسداد وينوي العودة للمفاوضات غير المباشرة باللقاءات مع كل وفد بشكل منفصل في محاولة لردم الهوة التي طرأت مؤخراً بين الطرفين.

 

وبحسب المصادر ذاتها شهدت لجنة الأسرى والمعتقلين تراجعاً كبيراً بعد الاتفاق السابق على إطلاق 50% من الاسرى من قبل الطرفين والذي قوبل نقاش تنفيذه امس بمعضلة تخص وفد الرياض الذي ظهر أنه لا يملك معلومات واتصالات مع الميدان تمكنه من تقديم كشوفات بالذين سيتم اطلاقهم ليتم بعدها التوافق على خطوة أولى بإطلاق 500 أسير من كل طرف وكان يفترض الاعلان عنها اليوم غير أن ممثلو وفد الرياض تغيبوا وأوصلوا رسالة تتعلق بعودة مطالبتهم للافراج عن شقيق هادي الذي اسره الحوثيون.

وتقول المصادر أنه وفي ظل انسداد أفق المفاوضات طلب سفراء الدول الـ18 الالتقاء بوفد صنعاء والذي سينعقد بين الساعة السادسة والسابع من مساء اليوم.

ويسعى سفراء الـ18 المكونة من دول مجلس الأمن وسفراء الدول الخليجية وسفير تركيا وممثلة الاتحاد الأوروبي لإجراء محاولة الفرصة الأخيرة لإعادة الأطراف إلى النقطة التي تم التوصل إليها قبل تعليق الوفد الحكومة لمشاركته في المفاوضات قبل اسبوع.

(123)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار

Tags: ,,,,,,,,,