الأمم المتحدة: حصار اليمن غير قانوني وندعو التحالف لإعادة فتح المنافذ

نيويورك| المراسل نت:

أكدت الأمم المتحدة أن قرار التحالف إغلاق منافذ اليمن يعتبر في القانون الدولي حصار غير قانوني وأنه يعمق معاناة اليمنيين الذين يعانون أصلاً منذ أكثر من عامين ونصف.

من جانبه ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن المساعدات الإنسانية في اليمن قد أوقفت نتيجة الإغلاق الذي أعلنه التحالف بقيادة السعودية على الموانئ الجوية والبرية والبحرية اليمنية.

وقال يانس لاركيه المتحدث باسم المكتب إن التحالف طلب من آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة إبلاغ جميع السفن التجارية في الحديدة وصليف بضرورة المغادرة.

وفي المؤتمر الصحفي الدوري لوكالات الأمم المتحدة في جنيف، أشار لاركيه إلى تعليق الرحلات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة من وإلى اليمن منذ أمس الاثنين.

“تلقينا تقارير تفيد بأن هذا الإغلاق بدأ في التأثير على الحياة اليومية لليمنيين في بعض المناطق، مع الارتفاع الحاد في سعر الوقود بنسبة وصلت إلى ستين في المئة، وسعر غاز الطهي بنسبة 100% فيما تقف السيارات في صفوف طويلة أمام محطات الوقود. نشعر بالقلق البالغ بشأن الآثار السلبية السريعة المحتملة لإغلاق موانئ اليمن، على الوضع الإنساني الصعب بالفعل، حيث يصارع 7 ملايين شخص ظروفا تشبه المجاعة.”

وأضاف لاركيه أن أولئك المحتاجين يعتمدون بشكل كامل على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وقال إن قطع خط الإمدادات سيعمق انعدام الأمن الغذائي ويزيد الأزمة الإنسانية.

ودعا المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى مواصلة فتح المعابر الجوية والبرية والبحرية اليمنية للسماح بدخول صادرات الغذاء والوقود والأدوية إلى اليمن.

المصدر: موقع الأمم المتحدة

(201)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,