تقرير يكشف أسباب احتجاز السعودية لـ”الرئيس هادي” وعلاقة ذلك برغبتها في الانسحاب من حرب اليمن

متابعات خاصة| المراسل نت:

في ظل الأنباء التي تؤكد أن السعودية تفرض ما يشبه الإقامة الجبرية على الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي، قالت قناة “دويتشه فيتله” الألمانية إن احتجاز السعوديين لهادي يأتي في إطار رغبة الرياض إنهاء الحرب في اليمن.

ونشر موقع القناة يوم الخميس تقريراً اطلع عليه المراسل نت بعنوان ” مصاعب السعودية في حرب اليمن.. فهل من مخرج؟”.

ويقول التقرير ” بات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي منذ مدة بلا سلطة تقريبا. والآن تفيد تقارير إخبارية أنه أصبح اليوم بدون حرية حركة. فالرئيس الذي يواجه ضغوطا قوية من خصومه الحوثيين المتمردين والموجود مع عائلته منذ شهور في الرياض يريد منذ مدة العودة إلى وطنه، إلا أنه لا يُسمح له بذلك من قبل الحكومة السعودية التي توحي بأنها تحميه كرئيس منتخب ديمقراطيا، وهي تقوم منذ سنتين ونصف بتدخل عسكري في البلد المجاور في الجنوب”.

وأضافت القناة أن ” قرار الحفاظ على منصور هادي في الرياض يعزز التكهنات بأن العربية السعودية تريد إنهاء جهودها في اليمن. هذا التحرك العسكري السعودي، الذي تسبب في إلحاق الضرر بسمعة المملكة، كما أن المملكة لا تقدر على تعليل شرعيته مع وجود أكثر من 10.000 ضحية مدنية، ووجود 2.2 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية بسبب الحرب”.

وتابعت القناة قائلة إنه ” ونظرا للعواقب السياسية والإنسانية الكارثية للتدخل العسكري في اليمن، والسمعة السيئة الناجمة عن ذلك، ألمح ولي العهد محمد بن سلمان في أغسطس الماضي خلال زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أن بلاده تفضل الانسحاب من اليمن. لذلك فإن قرار منع منصور هادي من مغادرة البلاد قد يكون اتُخذ مسبقا من أجل بلوغ هذا الهدف. وقد يكون هذا القرار إشارة غير مباشرة للطرف المعادي في اليمن الحوثي-صالح”.

وكانت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية نقلت عن مسؤولين بحكومة هادي أن الأخير بات عاجزاً عن العودة إلى عدن، مشيرة إلى أن السعودية تفرض عليه ما يشبه الإقامة الجبرية التي تحد من تحركاته وظهوره وتمنع عودته إلى عدن.

من جانب آخر قالت جماعة أنصارالله الحوثيين إن ما وصفتها “التصريحات الهستيرية” للسعودية تعبر عن ارتباك واضح وشعور بالهزيمة، وأن الرياض تدرك الآن أنه ليس أمامها إلا الحل السياسي ووقف الحرب.

جاء ذلك على لسان القيادي بالجماعة “يوسف الفيشي” في منشور رصده المراسل نت مساء الخميس في صفحته بموقع الفيسبوك.

وقال الفيشي “كل ما سمعناه من تصريحات هستيرية للسعودية واستهداف للنساء والأطفال والمدنيين في معظم محافظات الجمهورية اليمنية وحصار المحاصر منذ سنوات كل ذالك يدل على احباط شديد وارتباك واضح وهزيمة نفسية”.

وأضاف “اعتقد انهم ادركوا الآن أنه ليس امامهم إلا خيار الحل السياسي والذهاب الى طاولة المفاوضات وإيقاف عدوانهم الغاشم وترك التعنت والعنتريات والهلوسة، فنحن في زمن العقل والمنطق والحوار والتفاهم وزمن العنتريات قد ولى” بحسب قوله.

(758)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,