ردود نارية من مسؤولي إيران على اتهامات واشنطن بشأن صواريخ اليمن

متابعات خاصة| المراسل نت:

واصل المسؤولون الإيرانيون هجومهم على الولايات المتحدة وسفيرتها بالأمم المتحدة على خلفية اتهام إيران بتزويد اليمن بصواريخ باليستية وهو ما تنفيه طهران بشكل قاطع وتؤكد في ذات الوقت أن الآلاف من القتلى المدنيين في اليمن سقطوا جراء تعرضهم لغارات استخدمت فيها الصواريخ الأمريكية.

ونقلت قناة الميادين عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت قوله  إن “التصريحات الأمريكية الأخيرة حول الدور الإيراني في اليمن هو لحرف الأنظار عن جرائم أمريكا في المنطقة وخاصة اليمن والإجراء الخطير الذي اتخذه ترامب مؤخراً تجاه القدس”.

وأضاف أن أمريكا زودت السعودية ” بقنابل عنقودية قتلت الأطفال والعجزة في اليمن، وفي الوقت نفسه تطلق تهماً واهية ضد إيران بعرضها قطعة حديد” في إشارة له إلى مؤتمر المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي.

قبل ذلك كتب ظريف عدة تغريدات رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر تضمنت صور السفيرة الأمريكية وهي تعرض الصاروخ اليمني وعلق عليها بالقول “عندما كانت إيران تطالب بوقف الحرب في اليمن وإدخال المساعدات والعودة للحل السياسي منذ أول يوم للحرب كانت واشنطن تعطي الضوء الأخضر لحلفائها بقتل آلاف المدنيين في اليمن عبر تزويدهم بالأسلحة ودعم الحصار الذي تسبب في المجاعة”.

وأكد أن أي أدلة تقدمها الولايات المتحدة لن تلفت الأنظار عن تورطها في في جرائم حرب ترتكب في اليمن.

كما نشر ظريف رابط تقرير لبعثة طهران في الأمم المتحدة سلمته للأمين العام يتضمن رد طهران ونفيها للاتهامات الأمريكية.

وقالت طهران في التقرير إن ” اليمنيين قادرون على إطلاق صواريخ محلية الصنع أو محلية التجميع”، مشيرا إلى أنه “ليس بمقدور طهران تزويد الحوثيين بالصواريخ بسبب الحصار السعودي”.

وأكد التقرير أن الولايات المتحدة شريك في الحرب الدائرة في اليمن، مذكرا بأن واشنطن والرياض وقعتا على عقد عسكري بمبلغ 110 مليار دولار، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية في مايو الماضي بالإضافة إلى 42 اتفاقية لبيع الأسلحة الأمريكية إلى المملكة تم توقيعها خلال فترة حكم إدارة باراك أوباما.

من جانبه قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزائري تعليقاً على كلام هايلي إنه يجب وضع تصريحاتها في إطار عدم معرفتها وإدراكها للشؤون العسكرية والتسليحية.

وبحسب قناة الميادين أكّد جزائري أنه لو أدرك الأمريكيون المستوى المتقدم للتكنولوجيا الصاروخية للمقاومة اليمنية لكانوا امتنعوا عن تصريحاتهم المضحكة، مضيفاً أنّ لا قدرة للولايات المتحدة على تحقيق إجماع ضد إيران والمقاومة.

وشدد جزائري على أنّ الطريق الوحيد أمام واشنطن للخروج من الصعوبات العالقة بها هو أن تقوم بتغيير سلوكها بشكل جدي وتوقف تحركاتها “المجرمة” الداعية للحرب في أقصى نقاط العالم.

(242)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,