عميد سعودي يطالب بالاعتراف بقوة الحوثيين ويزعم أنه لا شعبية لصالح في اليمن ويدعو القاعدة وداعش للانضمام إلى “الشرعية”

متابعات خاصة| المراسل نت:

تتضارب المواقف السياسية والإعلامية لدول التحالف متأثرة بصدمتها غير المتوقعة من النهاية السريعة لانقلاب الرئيس السابق على الحوثيين بعدما وضعت كل الرهانات خلفه للخروج من التعثر العسكري في اليمن، الأمر الذي دفع بعميد سعودي لتوجيه دعوة لعناصر تنظيمي القاعدة وداعش للانضمام إلى صفوف من وصفها “الشرعية”.

ورصد المراسل نت برنامج “حدث اليوم” الذي بثته قناة الحدث السعودية مساء الأحد واستضافت العميد الدكتور علي التواتي بوصفه محللاً عسكرياً واستراتيجياً سعودياً.

التواتي في بداية حديثه أقر أن مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح مثل صدمة للتحالف وجعله يعيد تقدير الموقف على الأرض، مضيفاً أن “التحالف بنى كثيرا على تغيير موقف صالح قبل موته لكن مصرعه المفاجئ ادى الى ان يتبين التحالف امورا استراتيجية بانه (صالح)  لم يكن يسيطر على صنعاء ولم يكن له دعم شعبي” بحسب قوله.

ووصف العميد التواتي قبائل طوق صنعاء التي تمت المراهنة عليها لدعم انقلاب صالح بأنها قبائل “حوثية” .

وطالب العميد السعودي بوقف الاستخفاف بالحوثيين والاعتراف بقوتهم قائلاً ” اذا كنا نريد نهزم عدو ونحن نستخف به بهذا الشكل فلا اعتقد اننا نستطيع ان نستخف بمن يطلق صاروخ مداه 1000 كم يصل للرياض” وأضاف “لابد ان نكون منطقيين مع العدو ونعرف نقاط ضعفه وقوته”.

ووجه العميد التواتي دعوة غريبة لتنظيمي القاعدة وداعش للانضمام إلى “الشرعية” التي يدعمها التحالف مشترطاً على التنظيمين إعلان حل نفسيهما لتجنب الغارات الأمريكية.

وفي هذا السياق قال التواتي ” اطالب المنظمات الجهادية في اليمن ان تغلب المصلحة لليمن او ان تحل نفسها وتنضم للشرعية كمقاتلين وتصبح المحافظات الجنوبية نظيفة من اي مبرر خارجي امريكي للقصف بالطائرات بدون طيار مثلما يحصل في البيضاء”.

(958)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,