تهديد أمريكي بريطاني للسعودية للمطالبة برفع الحصار عن اليمن وفتح ميناء الحديدة

متابعات خاصة| المراسل نت:

جددت الولايات المتحدة مطالبتها لحلفائها في التحالف السعودي برفع الحصار عن اليمن بشكل كامل والسماح بدخول المساعدات والشحنات التجارية.

وبحسب وكالة رويترز قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تطالب بالسماح بتسليم شحنات برنامج الأغذية العالمي إلى اليمن وتركيب روافع جديدة بميناء الحديدة ذي الأهمية الكبيرة.

وقالت الوزارة إن جون سوليفان نائب وزير الخارجية بحث أزمة اليمن مع مسؤولي منظمات دولية يوم الجمعة وأكد أن واشنطن تطالب باستئناف دخول الإمدادات الإنسانية والتجارية بشكل كامل إلى اليمن.

وأضافت في بيان أن سوليفان أبلغ مسؤولي المنظمات أن الولايات المتحدة تدعو إلى “تسليم شحنات برنامج الأغذية العالمي التي لم تصل إلى الحديدة منذ أواخر نوفمبر وتركيب روافع جديدة بميناء الحديدة”.

وقبل أكثر من أسبوع قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه وجه السعودية برفع الحصار عن اليمن فوراً والسماح بدخول الشحنات التجارية وليس المساعدات الإنسانية فقط.

كما وجهت بريطانيا تحذيراً للسعودية بشأن استمرار حصار اليمن مؤكدة أنه لا توجد أعذار مقبولة في هذا الصدد مهددة بإعادة النظر في علاقة البلدين.

وقالت وزيرة التنمية البريطانية بيني موردونت في تصريحات اطلع عليها المراسل نت يوم الاثنين إن “السعودية لا عذر لها وهي تمنع دخول المساعدات إلى اليمن الذي قد يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني”.

وفي تهددي غير مسبوق قالت الوزير البريطانية أن حصار اليمن قد يضر بالعلاقات البريطانية السعودية.

تصريحات الوزير البريطانية أعقبت زيارتها للرياض يوم الاحد لبحث الأزمة الإنسانية في اليمن وأخذت تصريحاتها منحى تصاعدياً متهمة السعودية وتحالفها “استخدام التجويع سلاحا بشكل ينتهك القانون الإنساني الدولي” مضيفة أنه ما لمستها خلال زيارته للرياض  ” هو أن ما تُمنع هي المساعدات”.

(599)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,