بعد تسريب الوثائق..أعضاء مؤتمر الرياض يطالب المملكة بالتحقيق لمعرفة من سرق الأموال التي صرفت لهم!

متابعات خاصة| المراسل نت:

أثارت الوثائق، التي تم تسريبها وتعود لوزارة المالية السعودية وتضمنت أسماء المشاركين في مؤتمر الرياض من القيادات اليمنية والمبالغ التي حصلوا عليها، ضجة واسعة وأظهرت ردود أفعال الشخصيات التي وجدت أسماؤهم في الكشوفات أنه بعضهم تعرض للخديعة وتمت مصادرة مخصصاتهم او اقتصاص جزء منها.

الكشوفات التي تم تسريبها صادرة عن مكتب وزير المالية السعودي تحت عنوان “أسماء القيادات اليمنية المستفيدين من المكرمة الملكية والمشاركين في مؤتمر الرياض” الذي انعقد في مايو 2015 وقسمت إلى خمس فئات ضمت قرابة 400 شخصية حصلت الفئة الأولى على مليون ريال سعودي وتصدرها عبدربه منصور هادي وعلي محسن الأحمر ومحمد اليدومي وعبدالكريم الإرياني وخالد بحاح فيما حصلت الفئة الثانية على 800 ألف ريال سعودي تصدرها ياسين سعيد نعمان ونصر طه مصطفى وأحمد عوض بن مبارك وحسين عرب وأمين العكيمي وسلطان العتواني وأحمد صوفان وياسين مكاوي.

كما حصلت الفئة الثالثة والرابعة والخامسة على مبلغ 600 ألف ريال و 400 ألف ريال و200 ألف ريال على التوالي.

وعقب نشر الكشوفات في وسائل الإعلام، شكك ياسين سعيد نعمان بالوثائق لكنه طالب السعودية في ذات الوقت بالتحقيق في الأمر، فيما قالت حورية مشهور إنه طالما هناك حركة تصحيح في السعودية ضد الفساد فإن على الحكومة السعودية التحقيق في ذلك.

ونقلت جريدة الأيام الصادرة من عدن عن عدد من الشخصيات الجنوبية التي حضرت المؤتمر أنها لم تحصل إلا على نصف المبلغ المحدد في الكشوفات.

كما طالب تمام باشراحيل هيئة مكافحة الفساد السعودية بالتحقيق لمعرفة من تسلم المبالغ.

كذلك قال عدنان الكاف “لم أغادر عدن إلا بعد تحريرها وأدعو المملكة للتحقيق حول تلك الأموال لمعرفة من سرقها”.

أما أحمد الكحلاني الذي ورد اسمه ضمن الفئة الثالثة فلم يشكك في الوثائق لكنه فسر وجود اسمه بأن الكشوفات أعدت عند توجيه الدعوات للمشاركة في المؤتمر ولكنه رفض الحضور.

وقال الكحلاني في منشور رصده المراسل نت في صفحته بموقع الفيسبوك ” هناك (صور) نشرت لقوائم رسمية سعودية تحمل اسماء من تم دعوتهم لحضور مؤتمر الرياض في عام ٢٠١٥ والمبالغ التي خصصت لكل واحد منهم وإسمي من ضمنهم” وأضاف ” صورة المذكرة والكشوفات بالأسماء والمخصصات اذا صحت فهو واضح كما نصت عليه انها قبل إنعقاد المؤتمر لمن سيتم دعوتهم او تم دعوتهم للحضور وليس من استلم المبلغ المالي”.

وتابع قائلاً ” ومن لم يوافق على الحضور مثلي واخرين تم دعوة شخصيات اخرى بدلا عنهم ولم تتضمن هذه القوائم اسماؤهم ولكنهم حضروا بالفعل وتم توثيق ونشر فعاليات المؤتمر والحاضرين إعلامياً”.

وتساءل الكحلاني “هل من المعقول ان استلم ويتم بعد عقد المؤتمر قصف وتدمير منزلي ومنزل والدي رحمه الله ومنازل اخواني” .

(540)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,