مؤشرات الحل السياسي في اليمن: وفد الحوثي يزور مسقط بالتزامن مع تواجد وزير الخارجية البريطاني والقربي يكشف عن مفاوضات سرّية

تقارير| المراسل نت:

أكدت مصادر إعلامية وسياسية متعددة أن رئيس الوفد المفاوض للحوثيين محمد عبدالسلام غادر يوم الخميس العاصمة صنعاء إلى العاصمة العمانية مسقط بواسطة طائرة تابعة لسلاح الجو العماني.

وتأتي زيارة عبدالسلام بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون للعاصمة العمانية بهدف الدفع بعملية السلام في اليمن خصوصاً أن بريطانيا تمسك ملف اليمن في مجلس الأمن وعقب تغيير المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن غريفيث بدلاً عنه.

وذكر الإعلام بجماعة الحوثيين حميد رزق أن مصادر لم يسمها قالت إن عبدالسلام من المقرر أن يكون قد عاد في ذات اليوم إلى صنعاء بصبحته شخصيات عمانية وربما عربية.

كما كشف عضو وفد المؤتمر الشعبي العام ابوبكر القربي عن مفاوضات سرية لحل الأزمة اليمنية. وقال القربي في تغريدة رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر ” يتم التحضير لمفاوضات سرية لحل أزمة اليمن  لم تتضح معالمها بعد والمهم ألا تؤسس هذه السرية لفرض الحل أو لإقصاء طرف أو تقديم تنازلات على حساب أطراف اخرى وما لم يلتزم بالشفافية والعدالة وضمان حماية حقوق كل الأطراف فان المفاوضات لن تحقق سلاما دائماً و قد تفشل من بدايتها”.

ما يؤكد ذهاب رئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام إلى مسقط وعودته إلى صنعاء في ذات اليوم هو الخبر الذي نشرته وكالة الانباء العمانية عن تسيير رحلتين لطائرتين تابعتين لسلاح الجو العماني إلى العاصمة صنعاء.

وقال الوكالة العمانية إنه “استمرارًا للجهود الانسانية للسلطنة للتعامل مع الاوضاع فيالجمهورية اليمنية الشقيقة فقد تم تسيير رحلتين تابعتين لسلاح الجو السلطاني العماني من مسقط الى صنعاء”.

وأشارت الوكالة إلى أنه “تم خلال الرحلتين اعادة مجموعة من العالقين والجرحى اليمنيين الذين استكملوا علاجهم في السلطنة بالاضافة الى نقل دفعة جديدة من الجرحى اليمنيين من اليمن الى السلطنة لتلقي العلاج اللازم”.

 

من جانب آخر، وصل وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى سلطنة عمان يوم الأربعاء في زيارة هي الثانية من نوعها خلال أقل من شهرين لبحث آلية إعادة الأزمة اليمنية للمسار السياسي التفاوضي حيث تتولى بريطانيا ملف اليمن في مجلس الأمن.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان حصل المراسل نت على نسخة منه، إن الوزير جونسون سيعقد اجتماعات مع القيادة العمانية ويسافر إلى الرياض لإجراء اجتماعات مماثلة، مشيرة إلى أن اجتماعاته ستركز على إحراز تقدم تجاه التوصل لحل سياسي للصراع في اليمن”.

ونقل البيان عن الوزير قوله ” لسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية دور هام في المنطقة، وخصوصا لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. وفي اجتماعاتي هذه خلال هذا الأسبوع، سوف أجدد التأكيد على أن لا حل عسكري للصراع – بل إن محادثات السلام هي الحل الوحيد طويل الأجل للشعب اليمني”.

وتأتي الزيارة عقب يوم من اجتماع دول ما بات يعرف بـ”اللجنة الرباعية” في باريس وضم وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات لبحث ملف اليمن، حيث كانت اللجنة قد توسعت لتصبح خماسية بعد انضمام سلطنة عمان إليها غير أنها تغيب في الاجتماع الأخير لأسباب غامضة.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني زار سلطنة عمان في ديسمبر الماضي لبحث الدور العماني في إنجاح جهود إعادة المسار السياسي التفاوضي لحل الأزمة اليمنية.

(1039)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,تقارير المراسل,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,