بيان مؤتمر سوتشي يؤكد على وحدة سوريا واستعادة الجولان المحتل بكافة الوسائل

وكالات| المراسل نت:

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الحكومة السورية والمعارضة عقب مؤتمر سوتشي.

وبدأت المحادثات السورية في سوتشي اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني، بمشاركة أكثر من 1500 شخص يمثلون الداخل السوري، بكافة أطيافه.

وتستضيف مدينة سوتشي الساحلية الروسية، على مدار يومي، 29-30 يناير/ كانون الثاني الجاري، مؤتمر الحوار الوطني السوري، تحت شعار ” السلام للشعب السوري”، بمبادرة روسيا.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مؤتمر الحوار الوطني السوري وافق على إنشاء لجنة دستورية ستعمل في جنيف.

وكان عضو مجلس الشعب، مهند حاج علي، قد ذكر لـ”سبوتنيك”، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تشكيل لجنة دستورية استشارية، مهمتها مناقشة الدستور السوري فقط دون تعديله، مشيرا إلى وجود قيود يفرضها القانون السوري، الذي ينص على أن حق تعديل الدستور يعود للجنة مشكلة من رئاسة الجمهورية وبطلب من السيد الرئيس، أو لجنة مشكلة من مجلس الشعب وبموافقته.

وقالت قناة الميادين الفضائية إنها حصلت على البيان الختامي لمؤتمر سوتشي وأنه أشار إلى الالتزام بوحدة سوريا واستقلالها ووحدة أرضها وشعبها، مؤكداً على أنه “لا يجوز التنازل عن أي جزء من سوريا ويلتزم الشعب استعادة الجولان المحتل بكافة الوسائل القانونية”.

وبحسب البيان يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع، كذلك للشعب السوري الحق الحصري في اختيار نظامه السياسي من دون ضغط خارجي.

وأوضح البيان الختامي أن سوريا دولة ديمقراطية غير طائفية تقوم على التعددية السياسية والمواطنة المتساوية.

وأكد البيان الختامي على أن تلتزم الدولة الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والتنمية مع التمثيل العادل على مستوى الإدارة، بالإضافة إلى بناء جيش ومؤسسات أمنية قوية وموحدة تقوم على الكفاءة وممارسة واجباتها وفقاً للدستور.

وشدد البيان على الالتزام بمكافحة جميع أشكال الإرهاب والتعصب والتطرف والطائفية ومعالجة أسباب انتشارها، كما أكد على احترام حقوق الإنسان والحريات العامة ومساواة الجميع بغض النظر عن الدين والعرق والجنس والهوية.

ونصّ البيان الختامي على تأليف لجنة لصياغة إصلاح دستوري من وفد الحكومة ووفد معارض واسع التمثيل، وأن تضم هذه اللجنة خبراء وممثلين للمجتمع المدني ومستقلين وقيادات قبلية ونساء، وأن يتم اختيار أعضائها عبر العملية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

المصدر: سبوتنيك+الميادين

(46)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,