السعودية.. حكم بسجن ناشط سعودي ست سنوات ومثلها منع من السفر لانتقاده عاصفة الحزم ضد اليمن

الرياض| المراسل نت:

عاقبت محكمة سعودي أحد الناشطين بالسجن ست سنوات بعد إدانته بإعادة نشر تغريدات لنشطاء آخرين انتقدوا عاصفة الحزم التي تقودها الرياض ضد اليمن، بعد أسبوع من حكم مماثل صدر عن محكمة بحرينية ضد ناشط بحريني انتقد الحرب على اليمن.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية في خبر رصده المراسل نت أمس الأربعاء، أن المحكمة أدانت متهم، لم تحدد اسمه، بانتقاد عاصفة الحزم والنيل من الدولة وبعض قراراتها السياسية، وحكمت عليه بالسجن ست سنوات.

وأوضحت الصحيفة أن الحكم جاء بعد إدانة المتهم “إعادته لعدد من تغريدات حسابات مناوئة للدولة”.

وتضمن الحكم منع الناشط من الكتابة والسفر للخارج لست سنوات أخرى عقب انتهاء محكوميته.

وكشفت منظمة “القسط لدعم حقوق الإنسان” السعودية التي تمارس عملها من لندن عن اسم الناشط المحكومة عليه وقالت إنه الناشط عيسى النخيفي مشيرة إلى أنه معتقل في سجون النظام منذ ديسمبر 2016.

وأدانت عدة منظمة دولية الحكم الصادر بحق الناشط السعودي. وقالت دانا أحمد مديرة الحملات الخاصة بالسعودية بمنظمة العفو الدولية “بدلا من الحوار مع النشطاء بشأن الإصلاحات، تقوم السلطات بملاحقتهم واحدا تلو الآخر، ليكون كل نشطاء حقوق الإنسان السعوديين تقريبا إما أُسكتت أصواتهم أو زج بهم في السجن”.

وقبل أسبوع أصدرت محكمة بحرينية حكماً بسجن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب لمدة خمس سنوات لانتقاده الضربات الجوية السعودية في اليمن واتهامه سلطات السجون البحرينية بممارسة التعذيب.

ويقضي رجب بالفعل حكما بالسجن عامين بسبب مقابلة صحفية في يناير 2015 قال فيها إن البحرين تعذب سجناء سياسيين.

(126)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,