قيادة محور تعز تعتدي على نشطاء وناشطات وتعتقلهم ونقابة المحامين تدين وتدعو لمواجهة الاعتداءات

تعز| المراسل نت:

قالت نقابة المحامين اليمنيين فرع تعز إنها تلقت بلاغات من قبل عدد من المحامين والصحفيين والنشطاء بتعرضهم للاعتداء من قبل قيادة محور تعز الموالية للتحالف.

وأوضحت النقابة في بيان تلقاه المراسل نت يوم الخميس، أنها “تلقت بلاغين منفصلين من كل من المحامي عمر الحميري والناشطة نسيم العديني وكذا المحامي تحت التمرين ذي يزن السوائي والصحفي صلاح الجندي مفادهما قيام افراد يتبعون الجيش قيادة المحور بتعز بالاعتداء عليهم اثناء تواجدهم في شارع محمد علي عثمان حيث تعرض المحامي عمر الحميري لاطلاق نار تجاهه  من سلاح الي من قبل احد الجنود بالإضافة الاعتداء عليه واخذ تلفونه وكذا اشهار السلاح على الناشطة نسيم العديني”.

وبحسب البيان، تعرض المحامي ذي يزن السوائي والصحفي صلاح الجندي للاعتداء واخذ تلفوناتهم والعبث بمحتوياتها ونهب الذاكرة الخاصة بكاميرا صلاح الجندي وتم اقتيادهم بالقوة الى احد المحتجزات الغير قانونية وقيدت حريتهم لساعات قبل تدخل للبعض افضى الى الافراج عنهم”.

وأدانت النقابة ما وصفته “الاعتداءات المتكررة التي تطال المدافعين عن حقوق الانسان من محامين وصحفين في تعز والتي باتت ظاهرة متنامية ومقلقة للغاية ، وخاصة وان مرتكبيها من المنوط بهم حماية الحقوق والحريات وتوفير الامن للمواطنين “.

وأشارت إلى أن “هذه الوقائع سبقها وقائع عديدة تعرض فيها المحامين والاعلامين  للاعتداء والإهانة من قبل افراد في الشرطة والجيش وتعاملنا معها بكل مسؤولية في نقابة المحامين تارة بالطرق القانونية وأخرى من خلال اللقاءات الودية” .

وأضاف البيان “ان تزايد وتكرار الاعتداءات التي تطال المواطنين والمدافعين عن حقوق الانسان من قبل افراد الجيش والأمن والمجاميع المسلحة على هذا النحو بات يشكل خطرا محدقا وظاهرة يجب مواجهتها بكل الطرق والوسائل المشروعة قضائيا ومدنيا واعلاميا لأنها تشكل جرائم وانتهاكات  جسيمة وخطيرة للدستور والقانون ولكل المواثيق الانسانية الدولية وخاصة حرية التعبير والرأي”.

وطالب البيان  رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة بالتوجيه للنيابة المختصة بسرعة التحقيق بالوقائع المذكورة سلفا وملاحقة مرتكبيها والمحرضين عليها ايا كانوا .

كما دعا البيان ” كل المدافعين ونشطاء حقوق الانسان الى الوقوف صفا واحد لأجل مواجهة هذه الانتهاكات من اي جهة كانت وبما يحفظ لمدينة تعز الاستقرار والسكينة ويحمي حقوق المواطنين” .

(90)

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,