سجال روسي بريطاني ساخن في جلسة مجلس الأمن لبحث قضية تسميم العميل المزودج سكريبال

متابعات| المراسل نت:

يعقد مجلس الأمن في هذه الأثناء جلسة طارئة دعت إليها بريطانيا لبحث قضية تسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال حيث وجهت بريطانيا التهمة إلى روسيا واتخذت في وقت سابق اليوم الأربعاء قرار بطرد 23 دبلوماسياً روسيا وإجراءات أخرى قالت موسكو إنها سترد عليها.

وخلال الجلسة قال مندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا إن بلاده مستعدة لإجراء تحقيق مشترك مع بريطانيا في قضية العميل سكريبال مؤكداً أن اتهامات بريطانيا لروسيا لا قيمة لها.

وقال المندوب الروسي إن بريطانيا استخدمت لغة تهديد لدولة ذات سيادة مشيراً إلى أن طرد الدبلوماسيين الروس من لندن لن يمر دون رد فعل من روسيا.

لكن المندوب البريطاني وبمساندة أمريكية أصر أن روسيا ارتكبت جريمة تسميم العميل سكريبال مؤكداً أن غاز الاعصاب الذي استخدم في العملية مصنوع في روسيا ولم ينتج في أي بلد آخر.

من جانبها، أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أن “الولايات المتحدة متضامنة بشكل تام مع بريطانيا وتعتقد أن روسيا تتحمل المسؤولية عن الهجوم على شخصين في الأراضي البريطانية باستخدام مادة سامة من نوع عسكري تؤثر على الأعصاب”.

لندن تطرد دبلوماسيين وموسكو تهدد بالرد

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مؤتمر لها اليوم الأربعاء،قالت  إن لندن تمنح 23 دبلوماسياً روسياً مهلة أسبوع للمغادرة، مضيفةً أن “روسيا مسؤولة عن تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال”.

وأكّدت ماي أن بريطانيا ستعلق كل الاتصالات الثنائية المقررة على مستوى عالٍ مع روسيا، لافتةً إلى أن “قطع الحوار بين روسيا وبريطانيا بشكل كامل لا يصب في مصلحة البلاد لكن العلاقات لن تكون كما كانت في السابق”.

وأشارت رئيسة الوزراء البريطانية إلى أن ترحيل الدبلوماسيين الروس سيقوّض نشاط الاستخبارات الروسية في بريطانيا لسنوات عديدة.

وفي سياق المواقف ضد روسيا صرحت ماي بأن المسؤولين البريطانيين الرفيعين وأفراد العائلة الملكية لن يحضروا كأس العالم لكرة القدم في روسيا لهذا العام.

وفي المقابل ردّت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية على ماي، فقالت إنه ليس من شأن رئيسة وزراء بريطانيا أن تصدر أحكاماً على وزير خارجية روسيا.

وكتبت زاخاروفا على صفحتها الرسمية على فيسبوك “تيريزا.. لافروف وزير روسي وليس وزيراً بريطانياً، ومسألة تقييمه تخص الرئيس الروسي.. أدرك أنك تتمنين غير هذا لكن وزيرك هو بوريس جونسون”.

كما نفى السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء، أن يكون لموسكو أي علاقة بتسميم الضابط سكريبال، معلناً استعداد بلاده للتعاون في التحقيق بهذا الحادث.

بدوره، حذر السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو من أن موسكو سترد بالمثل على طرد دبلوماسيين روس من بريطانيا.

وقال ياكوفينكو، بعد استدعائه للخارجية البريطانية “لقد كان لدي لقاء بوزارة الخارجية، وقلت إن كل ما تقوم به الحكومة البريطانية مرفوض تماماً ونحن نعتبر ذلك استفزازاً”.

بالموازاة، أعلن مجلس الأمن أنه سيعقد اجتماعاً طارئاً اليوم الأربعاء، حول تسميم العميل الروسي المزدوج في بريطانيا.

يأتي ذلك بعد إعلان السفارة الروسية في لندن أن موسكو لن تستجيب لمطلب بريطانيا بشأن قضية تسميم سكريبال ما لم تحصل على عينات من المادة الكيميائية.

(117)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,