روسيا تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن مزاعم الهجوم الكيماوي في سوريا

وكالات| المراسل نت:

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) مساء اليوم الثلاثاء بمجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي يدعو لتشكيل آلية خاصة لتحقيق في مزاعم واشنطن ودول غربية باستخدام الجيش السوري للسلاح الكمياوي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية.

ووفقاً لوكالة رويترز، أيدت 12 دولة من أصل 15 مشروع القرار الأمريكي في حين انضمت بوليفيا إلى روسيا في التصويت ضد مشروع القرار وامتنعت الصين عن التصويت.

من جانبها نقلت قناة روسيا اليوم عن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قوله في كلمة ألقاها خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، بشأن التصويت على 3 مشاريع حول التحقيق في كيميائي سوريا، إن روسيا ترفض مشروع القرار الأمريكي لأنه سيؤدي إلى تشكيل آلية تحقيق لن تعمل بصورة مستقلة.

وأشار نيبينزيا إلى أن إجراء تحقيق أولي في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية بدوما لا يتطلب تشكيل آلية خاصة.

وأكد أن المعطيات الأولية تدل بوضوح على أن الأسلحة الكيميائية لم تستخدم في دوما ولا أثر لذلك على الإطلاق.

واتهم المندوب الروسي الجانب الأمريكي باتخاذ خطوة جديدة نحو تصعيد التوتر من خلال توزيع مشروع قراره، لافتا إلى أن واشنطن تريد أصلا عدم اتخاذ قرار في مجلس الأمن حول دوما لمواصلة نهجها.

كما فشلت روسيا في إقرار مشروع قرار تقدمت به للتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكمياوي حيث عارضته الدول الغربية ولم يحصل على العدد اللازم من الأصوات لإقراره.

وتنفي روسيا بشدة حدوث هجوم كيماوي في مدينة دوما وترى أن مزاعم الولايات المتحدة وفرنسا مستفزة تهدف لتبرير عمل عسكري ضد سوريا، محذرة من حدوث ذلك، فيما كانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي هددت أن بلادها ستقوم بعمل عسكري في سوريا حتى لو لم يحصل على موافقة مجلس الأمن.

(118)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,