السودان يشكو مصر لدى الأمم المتحدة في عودة لتصاعد التوتر بين البلدين

السودان| المراسل نت:

عادت العلاقات السودانية المصرية إلى التوتر مجدداً بعد أسابيع قليلة من تحسنها نسبيا، عندما أعلن السودان رسميا، اليوم الأربعاء، تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة ضد مصر احتجاجاً على إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية في مثلث حلايب الذي تقول الخرطوم إنه تابع لها ويقع تحت الاحتلال المصري.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، اعلن السودان الاربعاء انه تقدم بشكوى الى الامم المتحدة يتهم فيها مصر باجراء الانتخابات الرئاسية في مارس الماضي في منطقة متنازع عليها بين البلدين.

واكد ابراهيم غندور وزير الخارجية السوداني ان بلاده تقدمت بالشكوى عقب اجراء القاهرة الانتخابات في مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين البلدين.

وقال غندور امام نواب سودانيين الاربعاء “تقدمنا بشكوى الى مجلس الامن الدولي ضد مصر لإجرائها انتخابات الرئاسة بمثلث حلايب في مارس الماضي”.

وأضاف الوزير السوداني أن من بين أسباب الشكوى قيام مصر بين ديسمبر ومارس الماضيين بإنشاء مشروعات للصيد البحري والتعدين داخل المثلث، مضيفا “لدينا خياران فقط لحل الامر، اما بالتفاوض واما بالتحكيم الدولي”.

واوضح ان الخرطوم تقدمت كذلك بشكوى الى الامم المتحدة ضد ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية “والذي اظهر حلايب جزءا من مصر”.

وقال “موقفنا من سيادتنا الكاملة على مثلث حلايب أمر غير خاضع للتفاوض”.

وتتأثر العلاقة بين مصر والسودان بالتنافس بين المحورين اللذين يتشكلان تقود الأول تركيا ويضم قطر والسودان وانضمت إليهم مؤخراً الصومال فيما تقود الثاني السعودية ويضم مصر والإمارات والبحرين.

(124)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,عاجل

Tags: ,,,