ثلاثة مواقف أدت لاتخاذ رئيس السودان قراراً مفاجئاً بإقالة وزير خارجيته إبراهيم الغندور

السودان| المراسل نت:

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مساء اليوم الخميس قراراً جمهورياً مفاجئاً قضى بإعفاء وزير الخارجية إبراهيم غندور من منصبه.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية نشرت خبراً مقتضباً رصده المراسل نت، ونص على ” أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه كوزير للخارجية”.

وجاء القرار مفاجئاً للسودانيين وفقاً لردود أفعال نشطاء سودانيين في مواقع التواصل فيما رصد المراسل نت ثلاثة مواقف صدرت عن الوزير المقال خلال الساعات الماضية ويعتقد السودانيون أن أحدها هو سبب الإقالة، وهي على النحو التالي:

الموقف الأول: قدم غندور  اليوم الخميس مرافعة وصفت بالنارية في البرلمان السوداني ، وكشف أن البعثات الدبلوماسية السودانية في الخارج لم تتلق المرتبات ولم تسدد الإيجارات، لمدة سبعة أشهر. ووصف الوضع بأنه مأساوي.كما كشف أن عددا من  سفراء السودان بالخارج لم يتسلموا مرتباتهم منذ سبعة أشهر.

الموقف الثاني: أعلن ابراهيم غندور وزير الخارجية السوداني أمس الأربعاء ان بلاده تقدمت بالشكوى عقب اجراء القاهرة الانتخابات في مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين البلدين.

الموقف الثالث: أعلن غندور رفض مقترح مصر لإدارة مشتركة لمثلث حلايب أو إجراء استفتاء حول تبعية المثلث وتمسك بحق بلاده غير القابل للتفاوض في السيادة الكاملة على مثلث حلايب.

ورجح النشطاء السودانيون أن الموقف الأول هو السبب الأقرب لقرار الإقالة خصوصاً ان الرئيس البشير لا يعارض الموقف من مصر بشأن مثلث حلايب، مشيرين أن القرار اتخذ عقب جلسة البرلمان اليوم ولذلك لم يتضمن القرار من سيشغل منصب وزير الخارجية.

(240)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,