صنعاء ترفض استقبال المبعوث الأممي بسبب اغتيال صالح الصماد وصحيفة سعودية تكشف ملامح خطة غريفيث للحل في اليمن

خاص| المراسل نت: 

أكد مصدر سياسي مقرّب من صنعاء لـ المراسل نت أن المجلس السياسي الأعلى في اليمن ووفد جماعة الحوثيين في العاصمة العمانية مسقط أبلغا المبعوث الأممي مارتن غريفيث أنه لن يتم استقباله احتجاجاً على اغتيال السعودي لرئيس المجلس صالح الصماد، الأمر الذي أجبر غريفيث على إلغاء زيارته لصنعاء ومسقط وتأجيلها إلى موعد غير محدد.

وأوضح المصدر أن جدول المبعوث الأممي كان يقضي باستئناف تحركاته عقب إحاطته الأخيرة في مجلس الأمن ويزور المنطقة في جولة كانت تشمل صنعاء ومسقط لكن حادثة اغتيال الصماد ألقت بظلالها على المشهد السياسي وأدت لإلغاء تلك الجولة.

وفيما كشفت وسائل إعلام سعودية عما وصفته ملامح خطة المبعوث للحل في اليمن التي قال إنه سيقدمها لمجلس الأمن عقب شهرين من إحاطته قبل نحو أسبوعين، قال المصدر لـ المراسل نت إنه لا يوجد أي جديد لحد الآن لدى المبعوث غريفيث سوى ما تحدث به أمام أعضاء ورئيس مجلس الأمن.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط السعودية  كشفت نقلاً عن مصادر وصفتها بالرفيعة  “3 ملامح من أبرز ما تحمله خطة المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن غريفيث تتمثل في سحب السلاح، ومرحلة انتقالية تشمل مشاركة الحوثيين في الحكومة، وتنتهي بانتخابات”.

وأضافت أن المفاوضات المزمعة ستكون “بين حكومة وانقلاب، ويُترَك بعد ذلك الأمر لليمنيين للحوار بينهم لحل القضايا الأخرى بما في ذلك القضية الجنوبية، وأن المبعوث أكد التزام الأمم المتحدة بحلها في إطار الحفاظ على وحدة اليمن” وفقاً لمصادر الصحيفة.

يذكر أن المبعوث الأممي أبدى أسفه لاغتيال صالح الصماد واصفاً الأخير بأنه كان “رجل السلام”.

 

(493)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,