صحيفة سويسرية: 60% ممن رحلتهم السعودية هم من عمّال اليمن المحاصر

متابعات خاصة| المراسل نت:

كشفت صحيفة “نويه تسورشر” السويسرية  أن 60% من العمال الأجانب الذين قامت السعودية بترحيلهم من أراضيها هم من اليمنيين الذين أجبرتهم على العودة إلى بلادهم التي تقوم هي بمحاصرتها وتشن حرباً عليها منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وقالت الصحيفة في تقرير، اطلع عليه المراسل نت، إن السعودية، التي تواجه انتقادات بسبب الكارثة الإنسانية التي خلقتها في اليمن، تحاول تحسين صورتها عبر استئجار شركات علاقات عامة غربية للترويج لحملة إغاثة وهمية تزعم تنفيذها في اليمن.

وأضافت أن السعودية، التي لم توقع على اتفاقية اللاجئين التي تستوجب الحماية من الترحيل، تدافع عن نفسها من الانتقادات الموجهة لها لعدم استقبالها للاجئين وزعمت أنها استقبلت نصف مليون يمني، مشيرة إلى أن السعودية لم تستخم كلمة “لاجئين” متعمدة. لأن كلمة “لاجئ” تستوجب الحماية من الترحيل وهذا بالطبع ما لا يُمنح لليمنيين. فقد تم طرد الآلاف منهم في الأسابيع الماضية من المملكة.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات السعودية وبحجة سعودة الوظائف أجبرت عشرات آلاف العمال الأجانب على الرحيل ومن بين هؤلاء اليمنيين والسوريين الذين فروا من الحرب، مع عدم تهديد السوريين بالطرد طبعا مع أنه ليس هناك علاقات دبلوماسية بين السعودية وسوريا.

وأضافت أن السعودية قامت بترحيل الآلاف وفي نفس الوقت دفعت آلافاً آخرين للرحيل من تلقاء أنفسهم بسبب حيث رفع تكاليف تصاريح الإقامة وفرض رسوم إضافية بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية أعلنت أن هناك 950 ألف عامل أجنبي يقيمون بصورة غير قانونية في أراضية وأنها بدأت عملية ترحيلهم، مضيفاً أن 60% ممن تم ترحيلهم لحد الآن هم من اليمنيين الذين ترسلهم السعودية إلى اليمن الذي يعاني الحرب والحصار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول يمني رفيع بالحكومة الموالية للتحالف قوله إنه “”حتى الحكومة اليمنية نفسها تعيش في منفى الرياض، لكنها لا تحرك ساكناً لدعم مواطنيها المحتاجين”.وأضاف أنه “عندما طلب الرئيس هادي من السعودية الحفاظ على سلطته، أصر على لقاء شخصي مع ولي العهد من أجل ذلك وتحقق له ما يريد. لكن بالنسبة للآلاف الذين يتم ترحيلهم لم يكن منه إلا أن أرسل رسالة إلى القيادة السعودية وهو يعلم والجميع يعلم أن ولي العهد لن يقرأ هذه الرسالة أبداً “.

 

(166)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,صحافة وترجمات,عاجل

Tags: ,,,