رحيل محمد علي كلاي| تعرّف على سيرة البطل الأسطوري

المراسل نت:

 

ودع الملاكم الأمريكي الشهير محمد علي كلاي الحياة وأٌعلن اليوم السبت 4يونيو/حزيران عن وفاته عن عمر ناهز 74 عاماً بعد معاناة مع المرض مسدلاً الستار عن رحلته المثيرة للجدل رياضياً وسياسياً فهو أحد أشهر الشخصيات الأمريكية على مدى التاريخ وشهدت محطاته في الحياة إعلان اعتناقه للدين الإسلامي.

 

ونقل كلاي إلى المستشفى الخميس الفائت إثر تدهور حالته الصحية وتفاقم معاناته من ضيق التنفس وبقي في المستشفى يومين قبل أن يفارق الحياة صباح هذا اليوم في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وطالبت عائلة الملاكم الراحل من وسائل الإعلام الابتعاد عنها واحترام خصوصيتها كونها تعيش أوقاتاً صعبة برحيل محمد علي كلاي.

 

  • جوانب من سيرة الأسطورة

  • 117

 

 

وولد كلاي في 17 يناير/كانون الثاني 1942 وكان اسمه “كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور” قبل ان يعتنق الإسلام ويختار اسم “محمد علي ” ويحمله بقية حياته وولد كلاي لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة.

وبحسب الموسوعة الحرة ويكيبيديا وفي عام 1964  استطاع محمد علي إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز  22 عاماً آنذاك، وبعد انتصاره أعلن اعتناق الإسلام عام 1965وتغيير اسمه إلى اسم جديد وهو محمد علي فقط دون اسمه الأخير “كلاي” لأنه كان اسم العبودية المطلق عليه ويعني الطين باللغة الإنجليزية، وكان وراء تلك الحركة المفكر الأمريكي مالكوم إكس وهو كان صديق مقرب وحميم لمحمد علي. وحين اعتنق الإسلام لم يضع اهتمامًا لما سيحدث من انتقاص لشعبيته، ولكن شعبيته وحب الناس له زادت واكتسحت الآفاق.

57526bfbc46188bf398b4572

في عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضاً منه على الحرب شأنه شأن الكثير في ذلك الوقت. وكان قد تلقى دعما من الكثيرين في معارضته وقد تكبد الجيش الأمريكي خسائر كبيرة في تلك الحرب كما توقع.

عاد محمد علي للملاكمة مرة أخرى عام 1970 في مباراة وصفت بأنها (مباراة القرن) ضد جو فريزر حيث لم تسجل هزيمة لأي منهما في أي مباراة من قبل، وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها. وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره.

أصيب محمد علي كلاي في عام 1984 بداء باركنسون (الشلل الرعاشي)، وتدهورت حالته الصحية في عام 2005 بشكل ملحوظ، وتوالت بعدها نكساته الصحية، حيث يمضي فترة من الوقت كل سنة في مستشفى في مدينة فينيكس بولاية أريزونا.

ونُقل في فبراير 2013 إلى المستشفى وصرّح شقيقه رحمن علي لصحيفة نيويورك أنه في حالة حرجة وقد يرحل في أيّ لحظة قبل أن تنفي ابنته ذلك، كما عانى من التهاب في الرئة والبول أُدخل على إثره المستشفى عامي 2014 و2015

وفي الثاني من يونيو 2016 أدخل كلاي للمستشفى مُجددا بسبب مشكلة في التنفس، وبعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية بأن الملاكم الأسطوري يحتضر فعلاً، وأن عائلته تتجهز لإجراء مراسم الدفن بعدما أعلن الأطباء أنه على وشك الموت، قبل أن تُعلن وفاته صباح 4 يونيو.

المصدر|وكالات+الموسوعة الحرة ويكيبيديا

(241)

الأقسام: الاخبار,مشَاهِد