رئيس البرلمان اليمني يوجه رسالة قاسية لأمين عام الأمم المتحدة ويبلغه أن اليمن سيرد على اغتيال صالح الصماد

صنعاء| المراسل نت:

دعا رئيس مجلس النواب اليمن يحيى الراعي، اليوم الأحد، الأمم المتحدة باستخدام صلاحيتها للوقوف بوجه تحالف الحرب على اليمن بقيادة السعودي الذي قال إنه ضاعف جرائمه بحق المدنيين مضعفاً الآمال التي طرأت عقب تعيين مبعوث جديد إلى اليمن.

جاء ذلك في رسالة وجهها الراعي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وحصل عليها المراسل نت، أشار فيها إلى أن “الشعب اليمني علق آمالاً كبيرة في تعيين السيد مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً جديداً إلى اليمن بدلاً عن المبعوث السابق إسماعيل ولد الشيخ، في السعي لإنهاء العدوان على اليمن” مضيفاً أن الآمال كانت ملموسة خلال لقاءات غريفيث بالمسؤولين في صنعاء.

لكن الراعي رأى أن “ما يؤسف له أن تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية ينتهج استراتيجية عدوانية تستهدف تدمير اليمن وتمزيقه وإبادة أبنائه.. حيث كثف من ارتكاب المجازر بحق المدنيين بعد تعيين المبعوث الجديد”.

وتطرق الراعي في رسالته إلى اغتيال رئيس المجلس الأعلى في اليمن صالح الصماد في 19 ابريل الماضي وقال إن التحالف قام بهذه الجريمة الشنعاء ” مضيفاً أن “الشعب اليمني يُحمَّل تحالف دول العدوان بقيادة السعودية المسؤولية القانونية والجنائية إزاء هذه الجريمة الفظيعة ويحتفظ لنفسه بحق الرد عليها، وعلى غيرها من الجرائم التي ارتكبها التحالف منذُ مارس 2015م”.

وقال الراعي إن “مجلس النواب بالجمهورية اليمنية يدعو الأمم المتحدة بما تمتلكه من صلاحيات واسعة وكونها الراعية للسلم والأمن الدوليين إلى الوقوف بحزم في وجه العدوان وغطرسته وإلزام دول التحالف بوقف عدوانها الغاشم والظالم على اليمن” بحسب نص الرسالة.

واتهم الراعي التحالف بأنه “يفرض على اليمن حصاراً برياً وبحرياً وجوياً مطبقاً  بالإضافة إلى الحرب الاقتصادية الإجرامية التي يشنها تحالف العدوان على اليمن وما نتج عنها من توقف صرف مرتبات موظفي الدولة منذ نقل نشاط البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى مدينة عدن في شهر سبتمبر 2016م وسيطرة دول التحالف على موارد النفط والغاز والمنافذ البحرية والبرية والجوية الأمر الذي أدى إلى انتشار البطالة واتساع رقعة الفقر بين المواطنين وتفشي الأمراض والأوبئة الخطيرة”.

وحمل مجلس النواب “الأمم المتحدة المسؤولية التاريخية والقانونية والأخلاقية والإنسانية إزاء هذه الجرائم والكوارث الإنسانية التي تحدث في اليمن” داعياً إياها إلى “العمل الجاد والسريع لإيقاف هذا العدوان الظالم والحصار الجائر، وأن تسعى من خلال مبعوثها الجديد إلى اليمن لاستئناف المفاوضات وإيجاد الحل السلمي العادل الذي يرضي جميع الأطراف دون استثناء ويحافظ على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه”.

 

 

(417)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,