حزب الله وحلفاؤه أكبر الرابحين في انتخابات لبنان وتيار الحريري أبرز الخاسرين

لبنان| المراسل نت:

حقق حزب الله اللبناني وحلفاؤه انتصاراً كبيراً في الانتخابات النيابية التي جرت الأحد وأعلن عن نتائجها مساء الاثنين، في مقابل انتكاسة كبيرة لحليف السعودية والدول الغربية الأول سعد الحريري رئيس تيار المستقبل.

وصوت اللبنانيون لانتخاب 128 نائباً في مجلس النواب بنسبة إقبال بلغت نحو 50%، حيث أعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق مساء الاثنين نتائج الانتخابات في جميع الدوائر باستثناء دائرة واحدة دائرة عكار التي قال إنها تحتاج إلى وقت إضافي لإنهاء فرز الأصوات.

واستطاع حزب الله وحلفاؤه وبينهم حركة أمل بقيادة نبيه بري ضمان نحو 67 مقعداً أي أكثر من نصف مقاعد البرلمان وهو أكبر عدد يحصل عليه هذا التكتل مقارنة بالدورات النيابية السابقة، فيما كانت المفاجأة المدوية بفوز تيار المستقبل بقيادة الحريري بـ21 مقعداً فقط أي أنه خسر ثلث مقاعده في المجلس المنتهية ولايته الذي كان يمتلك فيه 33 مقعداً.

الحريري أقر بخسارته وقال في مؤتمر صحفي رصده المراسل نت “نتائج الانتخابات تعطي تيار المستقبل كتلة من 21 نائباً في البرلمان؛ كنت أتوقع نتيجة أكبر وكتلة أوسع”.

أما أمين عام حزب الله حسن نصرالله فاعتبر في خطاب متلز أن ما وصفه “المقاومة حققت أهدافها في الحملة الانتخابية” مضيفاً أن نتائج الانتخابات تعتبر نصراً سياسياً ومعنوياً يضمن “معادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

نتيجة الانتخابات أغضبت إسرائيل بشدة وقالت على لسان وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إن مكاسب حزب الله في الانتخابات اللبنانية تظهر أنه لا فرق بين الدولة  اللبنانية وحزب الله، مؤكداً أنن إسرائيل يجب ألا تفرق بينهما في أي حرب مستقبلية.

ووفقاً لوكالة رويترز قال بينيت وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني المصغر على تويتر يوم الاثنين “حزب الله = (يساوي) لبنان”

وتابع “دولة إسرائيل لن تفرق بين دولة لبنان ذات السيادة وبين حزب الله وستعتبر لبنان مسؤولا عن أي عمل داخل أراضيه”.

وتعد نتائج الانتخابات اللبنانية ضربة إضافية قاصمة للنفوذ السعودي في لبنان تضاف لفشل المملكة في منع وصول حليف حزب الله ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر لرئاسة لبنان في أكتوبر 2016م.

(356)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,