ترامب ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران والسعودية وإسرائيل تؤيدانه وروحاني يرد والدول الأوروبية تتمسك به

خاص| المراسل نت:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران ووقع على مرسوم بإعادة كل العقوبات التي كانت مفروضة على طهران قبل توقيع الاتفاق في مايو 2015م ليعيد المنطقة إلى مرحلة التوتر التي سبقت الاتفاق.

جاء ذلك في خطاب متلفز رصده المراسل نت، وقال ترامب خلاله إن الاتفاق الذي وقعته بلاده ضمن دول 5+1 خلال مرحلة باراك أوباما به الكثير من العيوب أهمها عدم وضع قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني، مشيراً إلى أن بلاده قد تعيد العمل بالاتفاق النووي في حال تم تعديله.

وأضاف ترامب أنه درس الاتفاق الذي تم توقيعه واتضح أنه لا يمكن منع إيران من انتاج القنبلة النووية.

من جانبه رد الرئيس الإيراني حسن روحاني على قرار ترامب وقال إن أمريكا أثبتت أنها دولة لا تحترم المواثيق والعهود الدولية.

وأوضح روحاني في خطاب متلفز رصده المراسل نت، أن بلاده لحد الآن ستبقى في الاتفاق مع الدول الخمس المتبقية مشيراً إلى أنها طهران قد تنسحب في حال وجدت ان البقاء فيه لا يحفظ المصالح الإيرانية بعد انسحاب واشنطن منه.

وقال روحاني إنه “بالنسبة للشعب الايراني الكبير ولشعوب المنطقة كانت امريكا ولا تزال تعامل هذه الشعوب بطريقة عدائية من تصرفات في الانقلابات العسكرية الفاشلة وخاصة الانقلاب ضد حكومة الدكتور مصدق”.

وطمأن روحاني الشعب الإيراني موضحاً أن حكومته قد اتخذت كافة الاحتياطات منذ عدة شهور في حال انسحبت واشنطن مؤكداً أن الأسواق والعملات الصعبة متوفرة ولن يؤثر قرار ترامب على الاقتصاد سواء في الشهور أو السنوات المقبلة.

وأشار روحاني أن واشنطن لم تلتزم أصلا بالاتفاق النووي رغم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أن إيران كانت وفية في التزامها بالاتفاق، لكن أمريكا اعلنت رسمياً بانها لا تلتزم بقرارات مجلس الامن والاتفاقات الدولية والعالمية.

من جانب آخر، أعلنت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا التزامها بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدية مبدية أسفها من قرار ترامب داعية طهران للبقاء في الاتفاق وعدم الانسحاب منه. بالمقابل أعلنت إسرائيل والسعودية والإمارات تأييدها لانسحاب ترامب من الاتفاق النووي ووصفت القرار بالشجاع.

(154)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,