تقرير: الجنوبيون يدفعون ثمن انتكاسة التحالف في معركة الساحل الغربي

تقارير| المراسل نت:

تكبدت القوات الموالية للتحالف خلال الأيام القليلة الماضية أكثر خسائر كبيرة تجاوزت أكثر من 400 قتيل وجريح وعشرات الآليات منذ بدأت العمليات العسكرية المضادة لقوات الجيش والحوثيين في الساحل الغربي الأمر الذي فجر غضباً واسعاً في المحافظات الجنوبية كون معظم القتلى والجرحى ينتمون لتلك المحافظات.

وبعدما نجحت قوات الجيش والحوثيين باستعادة زمام المبادرة، أقرت قيادة اللواء الخامس عمالقة الذي ينتمي أفراده للمحافظات الجنوبية بما حدث لإحدى كتائب اللواء يوم الجمعة إثر كمين نفذته قوات الجيش والحوثيين في مفرق زبيد والذي أدى لمقتل وإصابة وأسر أكثر من 150 من أفراد الكتيبة. (اضغط هنا لمشاهدة الصور والطلاع على التفاصيل)

وقالت قيادة اللواء في بيان حصل عليه المراسل نت إن الحوثيين نفذوا عملية التفاف على أفراد الكتيبة الذين أوضح البيان أنهم يجهلون جغرافيا الساحل الغربي، مشيراً إلى أن أبناء المنطقة ساعدوا الحوثيين في العملية وهو اعتراف بعدم وجود حاضنة شعبية للقوات الموالية للتحالف.

وقبل أن تستفيق القوات الموالية للتحالف مما حدث لها في مفرق زبيد نفذت قوات الجيش والحوثيين مساء السبت عملية واسعة أسفرت عن استعادة مواقع إضافية وعشرات القتلى والجرحى والأسرى من أفراد اللواء الخامس الموالي للتحالف.

وأوضح مصدر عسكري في تصريحات رصدها المراسل نت أن قوات الجيش والحوثيين سيطرت على خمسة مواقع كانت تحت سيطرة القوات الموالية للتحالف في منطقة الجاح الأعلى.

وأضاف المصدر أن العملية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من أتباع التحالف وبين القتلى اثنين من قادة السرايا.

كما أشار المصدر إلى أن العملية شهدت أسر 16 من أتباع التحالف بينهم قائد سرّية وتدمير 4 آليات فيما استولت قوات الجيش والحوثيين على 6 آليات أخرى.

وكان لافتاً أن قتلى وجرحى القوات الموالية للتحالف ينتمي ما نسبته 95% تقريباً للمحافظات الجنوبية، رغم أن الإعلام الإماراتي  ينسب ما يعتبره إنجازات في الساحل الغربي إلى القوات التي يقودها طارق صالح نجل شقيق الرئيس السابق الموالي للإمارات فيما سجلت أول  وآخر عمليات ميدانية لتلك القوات في مطلع أبريل الماضي في محيط معسكر خالد بمديرية موزع لكنها منيت هناك بفشل ذريع وبعدها تولت القوات “الجنوبية” تنفيذ العمليات التي يحددها التحالف على الأرض.

وعبرت عدد من القيادات الجنوبي عن استيائها من الأداء الإعلامي للتحالف الذي ينسب العمليات في الساحل الغربي لقوات طارق صالح، وهو استياء تحول إلى غضب واسع جراء تحمل القوات الجنوبية للنسبة العظمى من قتلى وجرحى المعارك.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة “عدن الغد” أن حالة من الغضب سادت في صفوف قطاعات مجتمعية كبيرة يوم السبت في المحافظات الجنوبية عقب تعرض قوات من المقاومة الجنوبية لخسائر فادحة اثر هجوم واسع النطاق شنته ما وصفته الصحيفة “ميليشيا الحوثي”.

وأضافت الصحيفة أن الكم الكبير للقتلى أثار غضب جنوبي واسع النطاق وتصاعد دعوات تطالب بوقف ارسال المقاتلين الجنوبيين إلى الحديدة.

لكن الغضب الجنوبي لا يبدو أنه سيحد من إرسال المقاتلين إلى المحافظات الشمالية بسبب أن القيادات الجنوبية المؤثرة تدين بالولاء المطلق للإمارات.

في السياق، حصل المراسل نت على أسماء 30 من القيادات البارزة والقيادات الميدانية الذين قتلوا في الساحل الغربي خلال الساعات الماضية والتي تظهر أنهم جميعاً من أبناء المحافظات الجنوبية.

أبرز قتلى قيادات القوات الموالية للتحالف في الساحل الغربي خلال الساعات الماضية:

القيادي   يوسف بن محضار الداوودي الحدي اليافعي ( اركان الكتيبة الاولى في اللواء الخامس عمالقة)

2- القيادي  مانع قرادي عمر الحميدي الصبيحي

3- القيادي  ضيف الله المحمودي

4- القيادي الشيخ  ناصر علي الاحمدي

5- القيادي الشيخ  سعيد أحمد كليب الحقيسي

6-  نايل صالح الذيب

7-  منتصر عبده علي الاكسر المشولي الوازعي

8-  محمد سالم ناصر شنظور اليافعي

9-  مازن اليافعي

10-  عبيد زين الحقيسي

11- صلاح عبدالله منصور الحقيسي

12-  يسلم علوي الاحمدي

13-  حسين عمر البطاطي اليزيدي اليافعي

14-  عبدالله الخضر مثنى

15- احمد محمد علي زين

16-  سالم عبد محسن

17-  عبدالمحسن الصبيحي

18-  عبدالرسول الصبيحي

19-  جلال جمعان الصبيحي

20-  سالم عبده محسن اليافعي

21-  الخضر عبد صالح اليافعي

22-  احمد محمد علي زين اليافعي

23-  عبدالله الخضر مثنى اليافعي

24-  عسكر علي عبده الناخبي اليافعي

25-  جمال عبده محسن الناخبي

26-  احمد قاسم احمد اليافعي

27-  يسلم احمد علي اليافعي

28-  عبده شيخ صالح اليافعي

29-   انيس قاسم راجح الناخبي.

30-  منتصر عبده علي الاكسر المشولي الوازعي

 

(1239)

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,تقارير المراسل,عاجل

Tags: ,,,,,,,