خطة دولية لفرض حل سياسي على الأطراف اليمنية الأسبوع المقبل

صحافة|المراسل نت:

زعمت صحيفة البيان الاماراتية أن المجتمع الدولي يستعد للإعلان خطة دولية لفرض الحل السياسي باليمن الأسبوع المقبل اذا لم تتوصل الأطراف اليمنية إلى حل توافقي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية ومسؤولين يمنيين أن الخطة الدولية بشأن السلام في اليمن ستعلن الأسبوع المقبل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في المحادثات الجارية في الكويت.

وأشارت الصحيفة إلى ما تحدث به خالد بحاح لشبكة بي بي سي البريطانية والذي قال “إن المجتمع الدولي سيعلن خطته المرتكزة على المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي ومخرجات الحوار الوطني، فيما أكدت مصادر سياسية أن الخطة الدولية ستكون تنفيذا لتكليف مجلس الأمن للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن بشأن اقتراح خطة تنفيذية للسلام خلال مدة لا تتجاوز نهاية الشهر”.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن الخطة الدولية التي كانت قدمت إلى الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن الخاصة باليمن، واقترح خلالها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد عودة الحكومة إلى صنعاء لفترة محدودة ثم تقوم اللجنة العسكرية بتأمين العاصمة والإشراف على سحب المسلحين وتجميع الأسلحة وفق خطة مرحلية مزمنة، على أن يتم بعد ذلك تشكيل حكومة انتقالية تتولى إدارة المرحلة المتبقية إلى حين استكمال إقرار الدستور والتحضير لانتخابات جديدة”.

ووفقاً لهذه المصادر فإن مجلس الأمن طلب من الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إعادة دراسة هذه الخطة بالشراكة مع مجموعة الـ18 الراعية للمبادرة الخليجية، وتقديم هذه الخطة من جديد الأسبوع المقبل في حال تعثر الوصول إلى حل في الكويت.

 

(667)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار