الشرق الأوسط: مشروع سعودي من 4 بنود للتهدئة في اليمن يحظى بقبول الأطراف

صحافة|المراسل نت:

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية بناء على إفادات من مصادر مطلعة أن الأطراف اليمنية وافقت على مقترحٍ سعودي مكون من أربع نقاط لتثبيت وقف إطلاق النار.

واشارت الصحيفة إلى أن النقاط الأربع التي تضمنها المشروع الذي قدمته السعودية تتمثل في إيجاد الهيكل التنظيمي للجان التهدئة ووقف إطلاق النار٬ وتشكيل فرق ميدانية في عدد من الجبهات في كل محافظة٬ وربط فرق التهدئة على مستوى الجبهات٬ وتحديد مسافات فاصلة وآمنة على أرض الميدان.

ونقلت الصحيفة عن السفير السعودي لدى اليمن والمتواجد بالكويت قوله إن تقديم هذا المشروع جاء إثر استمرار خروقات وقف إطلاق النار وارتفاع كثافتها وعددها.

وأوضح أنه تم تقديم المشروع ومناقشة تفاصيله خلال اجتماع حضره من الجانب الحكومي عبد العزيز جباري والعميد صالح الزنداني والعقيد عسكر زعيل٬ ومن الجانب الحوثي حمزة الحوثي وسليم المغلس والعميد أحمد المانع٬ إضافة إلى المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد ونائبه كيني جباك والمسؤول العسكري في الفريق الأممي.

وأكد السفير آل جابر أن الأطراف وافقت على المشروع السعودي٬ وأن عمليتي التنفيذ والإشراف ستوكلان إلى الأمم المتحدة واللجنة الرئيسية للتهدئة المشكلة من 10 أعضاء موزعين بالتساوي بين الطرفين.

وقال السفير السعودي إن لجنة التهدئة الرئيسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة بدأت التواصل مع اللجان الفرعية في المحافظات الـ7 المعنية ومتابعة معالجة أي خروقات لوقف إطلاق النار.

(1397)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي