ترامب يتهم بوتين بالتدخل في الانتخابات الأمريكية في محاولة لاحتواء غضب الأمريكيين بعد فضيحة قمة هلسنكي

صحافة| المراسل نت:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه من الممكن اعتبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولاً شخصياً عن التدخل المزعوم لروسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

وفي مقابلة له مع قناة “سي بي أس” الأمريكية، أكد ترامب أنه لن يسمح بمثل هذا التدخل، قائلاً “نعم بوتين مسؤول عن بلده تماماً كما أعتبر نفسي مسؤولاً عن أي شيء يحصل في بلدي الولايات المتحدة، وكمسؤول عن بلده بالطبع أعتبره مسؤولاً نعم”.

وأضاف ترامب أنه يتفق في الرأي مع مدير المخابرات الوطنية الأمريكية دان كوتس بأن روسيا مازالت تمثل تهديداً للانتخابات الأمريكية.

وكالة “أ ف ب” كانت قد نقلت عن ترامب قوله “أسأت التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي”. لكن ترامب شدد على أن لديه قناعة بأن الوسائل الدبلوماسية أفضل من الدخول في نزاعات، وأن التوافق مع روسيا أو الصين ليس أمراً سيئاً.

كما اعتبر ترامب عقب يوم من لقائه نظيره الروسي في هلسنكي أن العلاقات الأمريكية الروسية بدأت بالتحسن وستتحسن أكثر مستقبلاً، معيداً التأكيد على عدم وجود أي تأثير لروسيا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان أعضاء في الكونغرس الأمريكي من الجمهوريين والديمقراطيين قد شنّوا هجوماً واسعاً على ترامب بسبب مواقفه في قمة هلسنكي، حيث أشار إلى أنه تحدث مع بوتين بشأن التدخل الروسي المزعوم، وأكد أنه لم يكن هناك تواطؤ من بوتين خلال هذه الانتخابات.

مواقف الديمقراطيين والجمهوريين المنتقدة لترامب جاءت أيضاً بعد اتهام وزارة العدل الأمريكية لـ12 ضابطاً روسياً بقرصنة أجهزة إلكترونية لهيلاري كلينتون عام 2016.

وسعى البيت الأبيض سعياً حثيثاً الأربعاء لاحتواء غضب أثارته قمة ترامب وبوتين، إذ نفى أن يكون ترامب قد قصد في معرض حديثه مع صحفيين قول إن موسكو لم تعد تستهدف الولايات المتحدة.

المصدر : قناة “سي بي أس” الأمريكية+أ ف ب + الميادين نت

(100)

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,عاجل

Tags: ,,,