كشف تفاصيل مقترح الحديدة.. قيادي بارز بأنصار الله: جدية المبعوث الأممي باتجاه إنهاء الحرب على اليمن دفعت التحالف لإفشال مساعيه

خاص| المراسل نت:

اتهمت جماعة انصار الله (الحوثيين) التحالف السعودي بتنفيذ خطة مسبقة لإفشال جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي قالت إنه أظهر نوايا جادة في بداية تسلمه منصبه، باتجاه وقف الحرب مقارنة بسلفه إسماعيل ولد الشيخ، من خلال التصعيد الأخير في الساحل الغربي بهدف تشتيت جهود المبعوث الأممي وحرف مسار جهوده للتوصل إلى حل شامل وإشغاله بقضايا جزئية محكومة بتعقيدات الميدان.

وفي هذا السياق قال عضو المكتب السياسي لأنصار الله فضل أبو طالب، في حديث لـ المراسل نت يوم الأحد، إن الزيارات الأولى للمبعوث الأممي مارتن غريفتث إلى صنعاء كانت مبشرة إلى حد ما مقارنة بالمبعوث السابق” مشيراً إلى أن المبعوث الأممي في تلك الزيارات “تحدث عن نواياه الجادة في وقف الحرب وإحلال السلام وأنه سيعمل جاهدا للتوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية يوقف الحرب ويؤدي إلى فتح المطارات والموانئ ويرفع الحصار وينهي المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اليمني”.

وأضاف أنه تم خلال اللقاءات مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث تم “الحديث عن ضرورة الاتفاق المسبق على الإطار العام للمفاوضات القادمة والتي من المفترض أن تلتقي الأطراف اليمنية على أساسه في طاولة المفاوضات وأن إطار المفاوضات لابد أن يكون شاملا للقضايا السياسية والأمنية كمنظومة واحدة وحزمة متكاملة بما فيها الرئاسة والحكومة وكذلك بقية الجوانب الأمنية والتي بالتأكيد ستكون خطوة تالية للترتيبات السياسية المتفق عليها”.

وأكد أبو طالب أن المبعوث الأممي أبدى تفهما وتجاوباً كبيراً مع ذلك الطرح، لكن من وصفها “دول العدوان خافت من مساعي المبعوث ولذلك قررت إفشال مهمته” بحسب قوله، موضحاً أن دول التحالف “قامت بالتصعيد العسكري في جبهة الساحل الغربي بهدف احتلال الحديدة أولا ولكي تتمكن من إفشال المبعوث وذلك بتشتيت جهوده وحرف مساره وتوجهه من الحلول الشاملة للأزمة اليمنية إلى الغرق في قضايا جزئية محكومة بالوضع في الميدان وتعقيداته” مضيفاً أن دول التحالف رأت أن ذلك سيوفر لها فرصة كبيرة وملائمة للمناورة والتنصل عن أي مساعي شاملة للسلام”.

وضمن حديث لـ المراسل نت، أشار عضو المكتب السياسي لأنصار الله فضل أبو طالب أن المقترح الذي تبنته الأمم المتحدة بشأن ميناء الحديدة تم الاتفاق عليه بين أنصار الله والمبعوث الأممي، مضيفاً أن الأخير قال إنه “سيزور دول التحالف لإقناعها بالمقترح ولكن يبدو أنه لم يفلح في ذلك”.

وأوضح عضو المكتب السياسي لأنصار الله أن المبعوث الأممي عاد إلى صنعاء بعد زيارته لدول التحالف وحمل معه طلبات جديدة قدمتها الإمارات تسعى لإجراء تعديلات وإضافات على المقترح المتعلق بميناء الحديدة.

وأضاف أبو طالب أن أنصار الله طلبوا من المبعوث الأممي أن تكون تلك الطلبات مكتوبة كي يتم الرد عليها.

في سياق متصل ذكرت وسائل إعلام سعودية أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث وصل يوم الأحد إلى العاصمة السعودية الرياض والتقى هناك وزير الخارجية عادل الجبير، حيث يعتقد أن الزيارة تأتي ضمن محاولات المبعوث الأمم إقناع دول التحالف بمقترحه.

(449)

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,